اتفاق بين "فتح" و"حماس" على تولي رامي الحمد الله رئاسة الحكومة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/705649/

أعلن الناطق باسم حركة "حماس" سامي أبو زهري الاتفاق مع حركة "فتح" على أن يتولى رامي الحمد الله رئاسة حكومة التوافق الوطني، على أن تستكمل الحركتان مشاوراتهما حول أسماء الوزراء.

أعلن الناطق باسم حركة "حماس" سامي أبو زهري الاتفاق مع حركة "فتح" على أن يتولى رامي الحمد الله رئاسة حكومة التوافق الوطني، على أن تستكمل الحركتان مشاوراتهما حول أسماء الوزراء. 

وقال أبو زهري في بيان صدر يوم الثلاثاء 27 مايو/أيار، إن جلسة الحوار التي عقدها وفدا الحركتين في غزة مساء الاثنين وانتهت بعد منتصف الليل "جرت في أجواء إيجابية وتم خلالها التوافق على الدكتور رامي الحمد الله رئيسا لحكومة التوافق".

وأضاف أبو زهري "تم حسم بعض الأسماء المرشحة للحكومة وهناك جلسة أخرى لاستكمال المشاورات ظهر الثلاثاء لإنهاء تشكيلة الحكومة".

وكان عزام الأحمد مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح الذي وصل إلى غزة الاثنين لإجراء مشاورات نهائية مع "حماس" حول تشكيل حكومة التوافق قال "أتوقع أن تعلن الحكومة فى موعد أقصاه يوم الخميس أو السبت"، معتبرا أن "الأمور تسير بشكل إيجابي".

يذكر أن حركتي "فتح" و"حماس" اتفقتا في 23 أبريل/نيسان الماضي على تشكيل حكومة كفاءات خلال خمسة أسابيع، وذلك خلال اجتماع المصالحة الفلسطينية الذي عقد في غزة.

الفلسطنيون يتجاوزون خلافاتهم لتحقيق أهدافا مشتركة

وفي حديث لقناة RT، قال المحلل السياسي مهند عبد الحميد، إن الحكومة الجديدة التي سيرأسها رامي الحمد الله تتمتع بتوافق من قبل جميع الأطراف الفلسطينية. وأضاف أن الإعلان عن هذه الحكومة سيكون قريبا للانطلاق نحو تحقيق أهداف مشتركة تتفق عليها جميع الأطراف الفلسطينية لإنهاء الاحتلال.

من جانبه رأى المدير العام لصحيفة فلسطين إياد القرا أن من شأن تشكيل حكومة توافقية إحداث تغيير ينعكس إيجابا على حياة الفلسطينيين والغزيين، مشيرا إلى أن المرونة التي تبديها كل من حركة حماس وفتح تبعث على التفاؤل.

 

المصدر: RT + "أ ف ب"

الأزمة اليمنية