صاروخ روسي أوكراني يوصل قمر "يوتلسات-3 بي" الأوروبي إلى المدار

الفضاء

صاروخ روسي أوكراني يوصل قمر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/705613/

أوصل الصاروخ الروسي الأوكراني "زينيت-3 إس إل" الذي انطلق من منصة "أوديسي" العائمة في المحيط الهادئ، قمر الاتصالات الأوروبي "يوتلسات-3 بي" إلى المدار.

صرح ناطق باسم وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" بأن الصاروخ الروسي الأوكراني "زينيت-3 إس إل" الذي انطلق من منصة "أوديسي" العائمة في المحيط الهادئ، أوصل قمر الاتصالات الأوروبي "يوتلسات-3 بي" إلى المدار، وذلك في إطار مشروع Sea Launch.

وقال الناطق: "انفصل الجهاز الفضائي "يوتلسات-3 بي" عن وحدة التسريع. وتم تسليم إدارة القمر لشركة "يوتلسات" للاتصالات".

ويحتوي القمر على 51 مستجيبا تعيد بث إشارة الفيديو في نطاق C وKu وKa، وهو يغطي أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى وبعض المناطق في أمريكا الجنوبية، بما فيها البرازيل. ويبلغ وزن القمر حوالي ستة أطنان، وصممته شركة "أستريوم". ويزيد العمر الافتراضي له عن 15 عاما.  

ويعد Sea Launch أول مشروع تجاري دولي لإطلاق صواريخ من المحيط يهدف إلى تقديم خدمات إطلاق أجهزة فضائية من منصة عائمة. وتجري أغلبية عمليات الإطلاق من المنطقة الاستوائية في المحيط الهادئ.

وأطلق المشروع في عام 1995، ويقع مقره في سويسرا. ومنذ إعادة هيكلته في عام 2010، تمتلك شركة "إنيرغيا أوفرسيز ليميتيد" التابعة لمؤسسة "إينيرغيا" الروسية 95% من أسهم Sea Launch AG.

المصدر: RT + "نوفوستي"