فيتنام والصين تتبادلان الاتهامات بعد حادث غرق سفينة صيد فيتنامية

أخبار العالم

فيتنام والصين تتبادلان الاتهامات بعد حادث غرق سفينة صيد فيتناميةصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/705585/

تبادلت الصين وفيتنام الاتهامات بشأن غرق سفينة صيد فيتنامية قرب منصة نفطية وضعتها بكين في منطقة متنازع عليها في بحر جنوب الصين.

تبادلت الصين وفيتنام الاتهامات يوم الثلاثاء 27 مايو/أيار بشأن غرق سفينة صيد فيتنامية قرب منصة نفطية وضعتها بكين في منطقة متنازع عليها في بحر جنوب الصين.

وقالت هانوي إن حوالي 40 سفينة صيد صينية أحاطت بالسفينة الفيتنامية قبل أن تصطدم إحدى السفن الصينية بها وتغرق. وقالت الحكومة وخفر السواحل إن سفن الصيد الفيتنامية التي كانت قرب المنطقة أنقذت 10 صيادين كانوا على متن السفينة المنكوبة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن رئيس خفر السواحل الفيتنامي نجوين قوانج دام أن "40 سفينة صيد صينية حاصرت عمدا السفينة الفيتنامية قبل أن تتعرض لهجوم من إحدى السفن الصينية."

من جهتها نقلت وكالة "شينخوا" الصينية للأنباء عن مصدر حكومي أن السفينة انقلبت بعد أن "اصطدمت" بسفينة صيد صينية، مضيفة أنه "تم إنقاذ الطاقم الموجود على متنها.  

هذا وظلت عشرات السفن الفيتنامية والصينية بما في ذلك سفن تابعة لخفر السواحل في حالة تأهب حول المنصة النفطية على الرغم من سلسلة الاصطدامات التي وقعت في وقت سابق من هذا الشهر بعد وضع المنصة في الموقع.

وألقى كل طرف باللوم على الآخر في وقوع تلك الحوادث.

اليابان تدعو الصين وفيتنام إلى ضبط النفس

من جانبها عبرت اليابان عن أملها في أن تظهر الصين وفيتنام ضبط النفس بعد حادث تصادم سفينتيهما في بحر جنوب الصين والذي أدى إلى غرق سفينة صيد فيتنامية.

وقال السكرتير العام للحكومة اليابانية يوسيهيدو سوغا في مؤتمر صحفي في طوكيو يوم الثلاثاء 27 مايو/أيار: "وقعت أحداث خطرة للغاية كانت تهدد حياة الناس. من المهم أن تمتنع كل الأطراف المعنية عن اتخاذ خطوات أحادية قد تؤدي الى تصعيد حدة التوتر وأن تحاول تسوية النزاع بهدوء ووفق القانون الدولي".

وكانت وزارة الخارجية الفيتنامية أعلنت سابقا أن سفينة صيد فيتنامية غرقت مساء أمس الاثنين بعد ان اصطدمت بها سفينة صينية دون أن يتضرر أحد من طاقمها.   

يذكر أن العلاقات بين الصين وفيتنام تدهورت بعد أن وضعت بكين منصة نفطية في مياه جزر باراسيل المتنازع عليها في بحر جنوب الصين.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون