المفوضية الأوروبية: على كييف سداد فواتير الغاز الروسي

مال وأعمال

المفوضية الأوروبية: على كييف سداد فواتير الغاز الروسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/705325/

يرى المفوض الأوروبي للطاقة غونتر أوتينغر أنه يتعين على أوكرانيا سداد مديونيتها عن إمدادات الغاز الروسي مهما كانت الاتهامات التي قد توجه إلى موسكو.

يرى المفوض الأوروبي للطاقة غونتر أوتينغر أنه يتعين على أوكرانيا سداد ديونها المتراكمة عن إمدادات الغاز الروسي.

وقال إتينغير في أثير إذاعة SWR الألمانية إن الفواتير موجودة على الطاولة ويجب سدادها، معتبرا أن سعرا يتراوح بين 200 و400 دولار لكل ألف متر مكعب سيكون مناسبا لتسوية الخلاف.

وأضاف أنه يتعين على كييف سداد الفواتير مهما كانت الاتهامات التي قد توجه إلى موسكو، مشيرا إلى أن برامج المساعدات من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي قد تساعد أوكرانيا في سداد المديونية.

كييف تلجأ إلى التحكيم للفصل في أزمة الغاز مع موسكو

من جهته، يرى وزير الطاقة الأوكراني يوري برودان أن أوكرانيا لا تعتبر المديونية التي قدرتها شركة "غازبروم" الروسية بـ2.2 مليار دولار بحلول 1 أبريل/نيسان الماضي، غير قابلة للجدل.

وقال برودان للصحفيين: "لا نقول إنه يوجد جزء من المديونية غير قابل للجدل. لا أريد ذكر قيمة المديونية، لأننا نلجأ إلى التحكيم. يعود كل شيء إلى تحديد التحكيم لقيمة المديونية".  

هذا وتطالب أوكرانيا "غازبروم" بإعادة النظر في عدد من شروط العقد مع شركة "نفطوغاز" وتخفيض السعر، في حين قررت "غازبروم" الانتقال إلى نظام الدفع المسبق لثمن الغاز، وذلك نتيجة لرفض كييف سداد ديونها السابقة. وفي حال عدم سدادها لقيمة الغاز عن شهر يونيو/حزيران مقدما، قد تقطع روسيا إمدادات الغاز إلى أوكرانيا اعتبارا من 3 يونيو/حزيران المقبل.

المصدر: RT + "نوفوستي"