انتخابات أوكرانيا.. إقبال في شمال غرب البلاد وعزوف عن المشاركة في الشرق

أخبار العالم

انتخابات أوكرانيا.. إقبال في شمال غرب البلاد وعزوف عن المشاركة في الشرق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/704561/

أشارت اللجنة المركزية للانتخابات في أوكرانيا أن نسبة الإقبال في الانتخابات وصلت إلى 40.41 % في البلاد، موضحة أن أكبر نسبة تم تسجيلها في مقاطعة روفينسك شمال غرب البلاد.

أشارت اللجنة المركزية للانتخابات في أوكرانيا أن نسبة الإقبال في الانتخابات وصلت إلى 40.41 % في البلاد، موضحة أن أكبر نسبة تم تسجيلها في مقاطعة روفينسك شمال غرب البلاد.

وأوضحت اللجنة يوم 25 مايو/أيار أن نسبة الاقتراع في روفينسك وصلت حتى اللحظة إلى 50.51% في حين أقل نسبة تم تسجيلها في مقاطعة دونيتسك 10.78% لتأتي بعدها لوغانسك بنسبة 17.07% ومن ثم اوديسا مع 30.94%. أما في كييف فنسبة الاقبال 32.57%.

وقد بدأ الأوكرانيون الإدلاء بأصواتِهم في الانتخابات الرئاسية التي قررتها السلطات الحالية في كييف بعد إقدامها على عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش نهاية شباط الماضي.

وتأتي الانتخابات في وقت تعيش فيه البلاد وضعا سياسيا صعبا للغاية، وعلى وقع العملية التنكيلية التي تجريها سلطات كييف في شرق وجنوب البلاد وتقصف فيها بالأسلحة الثقيلة عدة مدن يسقط فيها ضحايا مدنيون.

ويتنافس على الرئاسة عدد من المرشّحين يتصدرهم بحسب استطلاعات الرأي المليونير بيترو بوروشينكو تليه رئيسة الوزراءِ السابقة يوليا تيموتشينكو. ومن المتوقع ألاّ يحصل أي مرشح على نسبة الخمسين في المئة المطلوبة ما سيؤدي إلى إجراء جولة ثانية.

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لم ترسل مراقبين إلى دونيتسك ولوغانسك

أكد الناطق باسم البعثة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا للانتخابات الرئاسية الاوكرانية ريتشارد سولاش أكد أن البعثة لم ترسل مراقبين إلى دونيتسك ولوغانسك.

وأوضح سولاش :"بعثتنا تتضمن 116 مراقباً للانتخابات في المدن الاوكرانية من بينها أوديسا وخاركوف، في حين لم نرسل مراقبين إلى لوغانسك ودونيتسك".

وفي هذا الشأن أشار الناطق باسم مكتب المعاهد الديمقراطية وحقوق الانسان التابع للمنظمة إلى أن ممثلي البعثة الخاصة طويلة الأمد هم من يعملون بصفة مراقبين وفقط في تلك المراكز التي استطاعت سلطات أوكرانيا أن تؤمنها.

بدورها قالت الناطقة باسم بعثة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ناتالي باردجيليني أن مراقبي البعثة لن يتجهوا إلى لوغانسك ودونيتسك.

6 مراكز للتصويت في روسيا

وافتتحت في روسيا 6 مراكز للتصويت في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية، من بينها مقر السفارة الأوكرانية في موسكو. وتقوم الشرطة الروسية بحماية المقرات.

وافتتحت مراكز للاقتراع في قنصليات أوكرانية في مدينة سانت بطرسبوغ ويكاتيرينبورغ ونيجني نوفغورود وروستوف على الدون ونوفوسيبيرسك.

 

المصدر: RT+وكالات

بوتين يعلن النصر في سوريا.. روسيا اللاعب الأول في المنطقة؟