غازبروم وإيني تتفقان على خفض أسعار الغاز الروسي لإيطاليا

أخبار روسيا

غازبروم وإيني تتفقان على خفض أسعار الغاز الروسي لإيطاليا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/704009/

توصلت شركة "غازبروم" الروسية إلى اتفاق مع شركة "إيني" الإيطالية يوم الجمعة يقضي بخفض السعر الذي تدفعه شركة النفط الإيطالية العملاقة ثمنا للغاز الروسي.

اتفقت شركة "غازبروم" الروسية وشركة الطاقة الإيطالية "ايني" اليوم الجمعة 23 مايو/أيار على هامش فعاليات منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، اتفقتا على  إدخال بعض التعديلات فيما يخص الأسعار على عقود توريد الغاز الروسي إلى إيطاليا.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن "غازبروم" فإن الوثيقة التي تم التوقيع عليها من قبل الشركتين تشمل تصحيحا في شروط بيع الغاز الروسي للشركة الإيطالية باتجاه التخفيض.

من جهتها أكدت "إيني" في بيان لها أن الاتفاق الذي وقعه الرئيسان التنفيذيان للشركتين في مدينة سان بطرسبرغ الروسية يوم الجمعة، يتضمن تغييرا مهما في آلية ربط الأسعار المستخدمة في العقود لضمان التطابق التام مع أسعار السوق.

وقالت "إيني" التي تسيطر عليها الحكومة الإيطالية إن شروط الاتفاق مع "غازبروم" ستطبق بأثر رجعي اعتبارا من بداية عام 2014، مضيفة أنه بموجب الاتفاق ستشهد شروط الحصول على إمدادات الغاز المدفوعة مقدما من "غازبروم" تحسنا كبيرا في العام الحالي.

يشار إلى أن إيطاليا هي ثاني أكبر مستورد للغاز الروسي بين دول الاتحاد الأوروبي بعد ألمانيا، وفي عام 2013، بلغت توريدات "غازبروم" إلى إيطاليا 25.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

المصدر: RT + وكالات