خبير صيني: سعر الغاز الروسي للصين يتجاوز 380 دولارا لكل ألف متر مكعب

مال وأعمال

خبير صيني: سعر الغاز الروسي للصين يتجاوز 380 دولارا لكل ألف متر مكعب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/703069/

توقع خبير صيني مطلع على مفاوضات الغاز بين روسيا والصين أن سعر الغاز في العقد الضخم الموقع أمس بين البلدين، يتجاوز مستوى 380 دولارا لكل ألف متر مكعب.

قال خبير النفط والغاز البارز في مركز بحوث التنمية التابع لمجلس الدولة الصيني، سون يونغ شيانغ، إن سعر الغاز الروسي للصين في العقد الضخم الموقع بين الطرفين يوم الأربعاء في شنغهاي يتراوح ما بين 380-388 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز.

ووفقا للخبير فإن روسيا كانت قد طلبت في المرحلة النهائية من المفاوضات سعرا عند مستوى 388 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي، أما الصين فكانت تريد سعر 380 دولارا فقط، لذلك فإن السعر الوسط الذي تم التوافق عليه يجب أن يكون ما بين 380 - 388 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز.

وأضاف الخبير أن هذا السعر هو أعلى بكثير من سعر الغاز من تركمانستان، ولكن لا يجب المقارنة بين هذين السعرين، نظرا لأن الصين كانت قد استثمرت أموالا ضخمة في الاقتصاد التركماني.

على صعيد متصل جاءت تقديرات وزير التنمية الاقتصادية الروسي أليكسي أوليوكايف لسعر الغاز الروسي للصين أقل من توقعات الخبير الصيني، وقال الوزير في حديث أدلى به لقناة "بلومبيرغ تي في" اليوم الخميس 22 مايو/أيار إن ممثلي شركة "غازبروم" صرحوا بأن سعر الغاز سيبقى سرا تجاريا، مشيرا إلى أنه يقدر السعر عند مستوى 350 دولارا لكل ألف متر مكعب.

يذكر أن شركة "غازبروم" وشركة النفط الوطنية الصينية "CNPC" وقعتا يوم الأربعاء 21 مايو/أيار، عقدا لتزويد الصين بـ 38 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لمدة 30 عاما، عبر المسار الشرقي وتم التوقيع على الوثيقة بحضور الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شين جين بينغ.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصحفيين يوم أمس في شنغهاي إن روسيا والصين ستشرع بتجهيز الخط الغربي لتوريد الغاز فورا بعد التوقيع على العقد.

ورفض رئيس شركة "غازبروم" الروسية ألكسي ميلر الإفصاح عن سعر الغاز الذي تم الاتفاق عليه، مشيرا إلى أنه سر تجاري، كاشفا فقط عن القيمة الإجمالية للصفقة والتي بلغت 400 مليار دولار لمدة 30 عاما.

ووصف ميللر الصفقة بأنها أضخم اتفاق بالنسبة لشركته، وأنه لا مثيل لهذا العقد مع أية شركة أخرى.

ووفقا للمعطيات التي تم الكشف عنها وبعملية حسابية صغيرة يتبين أن السعر يبلغ حوالي 350 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز، إلا أن مصدرا مطلعا على شروط العقد، قال لوكالة "نوفوستي" الروسية إن السعر يتجاوز مستوى 350 دولارا لكل ألف متر مكعب.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic