الإنتاج الصناعي الروسي يرتفع بـ 1.4% في الثلث الأول من 2014

أخبار روسيا

الإنتاج الصناعي الروسي يرتفع بـ 1.4% في الثلث الأول من 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/702733/

أظهرت بيانات إحصائية روسية أن الإنتاج الصناعي الروسي سجل خلال الثلث الأول من العام الجاري نموا بنسبة 1.4%، مقابل انكماش بنسبة 0.6% كان قد سجلها في الفترة نفسها من العام الماضي.

أظهرت بيانات هيئة الإحصاء الروسية "روستات" أن الإنتاج الصناعي الروسي سجل خلال الثلث الأول من العام الجاري نموا بواقع 1.4%، مقابل انكماش بنسبة 0.6% كان قد سجلها في الفترة نفسها من العام الماضي.

كما ارتفع استخراج الثروات الطبيعية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي بنسبة 0.9%، فيما قفزت الصناعات التحويلية بنسبة 2.8%.

وقال خبراء إن هناك عوامل عديدة أدت إلى ارتفاع الإنتاج الصناعي الروسي، من بينها إعادة النظر في وتيرة نمو الإنتاج الصناعي لعام 2013، حيث تغيرت الترتيبات الفصلية، ما أسهم في ارتفاع الإنتاج الروسي.

أما فيما يتعلق بالعقوبات الغربية، فأكد المحلل الاقتصادي في مؤسسة "فينام" أنطون سوروكو أن الإنتاج الصناعي لا يمكن أن يتأثر بها فور فرضها، لا سيما أنها فرضت ضد شخصيات معينة، وقد تحركت المصارف بعد تلك الخطوة  للتخلي عن الدولار في تعاملاتها التجارية. ولفت الخبير إلى أن العقوبات لم تشمل مؤسسات مالية وشركات روسية كبرى ولم تؤثر على أسواق القروض، ولا على عمليات اقتراض شركات الإنتاج الصناعي الروسية، لذلك من المتوقع استمرار نمو الإنتاج الصناعي الروسي في الربع الثاني من العام الحالي مستبعدا تأثير العقوبات على هذا القطاع.

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة