زيارة بوتين الى الصين.. التوقيت والنتائج

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/702301/

تحركات خارجية في اتجاهات عدة يقوم بها القادة الروس، والهدف في كل الأحوال هو تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية بين موسكو وعواصم عديدة.

تحركات خارجية في اتجاهات عدة يقوم بها القادة الروس، والهدف في كل الأحوال هو تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية بين موسكو وعواصم عديدة.

توقيت زيارة الرئيس فلاديمير بوتين الى الصين لا يمكن أن يكون أكثر دقة مما هو عليه، فهو من جانب يقوم بتدعيم الروابط الراسخة أساساً مع الجيران جنوبا، ومن جانب آخر يوجه رسالة إلى الغرب مفادها أن العقوبات التي يسعى لفرضها لن تؤثر بأي شكل على الاقتصاد الروسي، إذ أن البدائل الإقليمية والدولية متوفرة، والضرر إن كان سيلحق بطرف، فهو سيلحق بالدول الغربية التي ستطبقه.

اقتصادياً، صفقة تاريخية بين شركة "غازبروم" الروسية وشركة النفط والغاز الوطنية الصينية سي إن بي سي "CNPC" لتوريد الغاز الروسي من شرق سيبيريا إلى الصين لمدة ثلاثين عاما، والتي قد تصل قيمتها إلى أكثر من أربعمئة مليار دولار، هذه الصفقة تعد إحدى أكبر الاتفاقيات الدولية في مجال توريد الطاقة، وهو أمر يوثق العلاقات بين الجانبين، ويفتح الباب أمام موسكو لكي تنوع زبائن الطاقة وتتجه نحو خلق توازن في الأسعار الدولية للغاز.

إضافة إلى ذلك، أكد الجانبان عزمهما على زيادة التبادل التجاري بين البلدين وتطوير علاقاتهما التجارية وتعزيزها بشكل نوعي.

توافق ورؤية متقاربة فيما يتعلق بأغلب الملفات والقضايا السياسية إن لم نقل بها كلها، وعلاقات اقتصادية تتعمق وتتعزز بمزيد من مشروعات التعاون والتبادل التجاري.. نجاح متكامل، هو ما تمثله نتائج مباحثات الرئيس الروسي هنا في شنغهاي.

المزيد في تقريرنا المصور

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد