خبراء: سعر الغاز وشروط الدفع المسبق تعيق توقيع عقد توريد الغاز الروسي إلى الصين

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/701933/

قال محللون إن الخلاف حول سعر الغاز الطبيعي، وشروط الدفع المسبق شكلت حجر عثرة في مفاوضات "غازبروم" مع شركة النفط الوطنية الصينية لتوقيع عقد لتوريد الغاز الروسي إلى الصين.

قال محللون في استطلاع أجرته وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء إن الخلاف حول سعر الغاز الطبيعي، وشروط الدفع المسبق شكلت حجر عثرة في مفاوضات "غازبروم" مع شركة النفط الوطنية الصينية لتوقيع عقد لتوريد الغاز الروسي إلى الصين.

ولفت المحللون إلى أن الزيارة الحالية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين، سيكون لها دور كبير وستزيد من احتمال توقيع عقد توريد الغاز الروسي إلى الصين.

وكان رئيس مجلس إدارة شركة "غازبروم" أليكسي ميلر قد أفاد بأن شركته تخطط لتوقيع عقد لتوريد 38 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لمدة 30 عاما إلى الصين، وفقا لشروط مقبولة اقتصاديا للجانب الروسي.

وقال سيرغي فاخرامييف الخبير في مجال الطاقة لدى شركة " أنكورإنفيست" الاستثمارية: "احتمال توقيع العقد مرتفع جدا وخصوصا أن بوتين موجود هناك".

في حين يعتقد أليكسي غريفاتش نائب مدير صندوق الأمن الوطني للمشاريع الغازية أن الصين تعول على سعر أدنى للغاز في حال وافقت على شرط الدفع المسبق، أما بالنسبة لشركة "غازبروم" فتفضّل أن يكون السعر أعلى وأكثر مرونة، وتفترض أن تكون هناك فرصة لتغيير شروط الدفع المسبق.

المصدر: RT + وكالات