الزعيمان الروسي والصيني يدشنان مناورات "التعاون البحري – 2014"

أخبار العالم

الزعيمان الروسي والصيني يدشنان مناورات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/701873/

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ يوم الثلاثاء 20 مايو إلى قاعدة "أسون" البحرية الصينية حيث قاما بتدشين مناورات "التعاون البحري – 2014" المشتركة.

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ يوم الثلاثاء 20 مايو إلى قاعدة "أسون" البحرية الصينية حيث قاما بتدشين مناورات "التعاون البحري – 2014" المشتركة.

وحضر مراسم انطلاق المناورات نائبا رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين وأركادي دفوركوفيتش وقائد سلاح البحرية الروسية الأميرال تشيركوف. فيما حضرها عن الجانب الصيني وزيرا الخارجية وانغ يي والتجارة قاو هو تشنغ.

يذكر أن المناورات البحرية الروسية الصينية المشتركة "التعاون البحري – 2014" ستجري في الفترة ما بين 20 و26 مايو الجاري في شمال البحر الشرقي الصيني شرقي مصب النهر الأزرق، وتجري مثل هذه المناورات للمرة الثالثة ، علما أن المناورات السابقة جرت في يوليو الماضي في البحر الياباني بخليج بطرس الأكبر.

أما السفن الروسية المشاركة في المناورات فوصلت إلى شنغهاي في 18 مايو الجاري حيث ستشارك في فعاليات احتفالية وترفيهية ورياضية ومهرجانات الأيام المفتوحة وتبادل الزيارات للسفن.

 

وستبدأ المرحلة النشطة للمناورات في 23 – 24 مايو الجاري في مياه البحر الشرقي الصيني حيث سيتم تدريب الأفراد على  الدفاع عن سفن راسية ومرافقة سفن وبواخر وتحرير سفينة مختطفة والكشف عن أهداف تدمرها وسائل الدفاع الجوي.

كما من المخطط توجيه ضربات مشتركة إلى أهداف بحرية ومكافحة الغواصات وإجراء عمليات البحث والإنقاذ واستخدام الأسلحة في البحر.

وتشارك في المناورات 12 سفينة ، بما فيها طراد "فارياغ" الحامل للصواريخ وسفينة مكافحة الغواصات "الاميرال بانتيلييف" ومدمرة "بيستري" وسفينة الإنزال الكبيرة "الأميرال نيفيلسكي" والناقلة البحرية "إيليم" والقاطرة البحرية كالار" من الجانب الروسي، و 3 مدمرات وسفينتان للحراسة وسفينة للإمداد من الجانب الصيني  .

تشارك في المناورات أيضا  قاذفتا القنابل "سو – أم كا 2" الروسيتان ومروحيات روسية من طراز "كا – 27" وبعض الطائرات الأخرى.

وقرر الرئيسان الروسي والصيني تنظيم  مناورات بحرية مشتركة أخرى العام القادم، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال 70 للانتصار على النازية. وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ بهذا الصدد :"  لقد اتفقنا مع الرئيس  فلاديمير بوتين على أن بلدينا سيجريان عددا من المناورات المشتركة  والفعاليات الاحتفالية بمناسبة ذكرى النصر الكبير".

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مراسم انطلاق المناورات:" أنا على ثقة بأن الشراكة الاستراتيجية ستتعزز في المستقبل بين روسيا والصين". وأشار إلى أن التعاون بين البلدين في المجال العسكري يتطور الآن بشكل مثمر.

المصدر: " RT " + "إيتار – تاس"

فيسبوك 12مليون