بوتين: روسيا والصين تسعيان لتطوير علاقاتهما الاقتصادية بشكل نوعي

مال وأعمال

بوتين: روسيا والصين تسعيان لتطوير علاقاتهما الاقتصادية بشكل نوعي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/701641/

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقاء جمعه مع نظيره الصيني شي جين بينغ في شنغهاي، أن البلدين يعتزمان زيادة التبادل التجاري بينهما وتطوير علاقاتهما الاقتصادية بشكل نوعي.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقاء جمعه الثلاثاء 20 مايو/أيار مع نظيره الصيني شي جين بينغ في شنغهاي، أن البلدين يعتزمان زيادة التبادل التجاري بينهما وتطوير علاقاتهما الاقتصادية والتجارية بشكل نوعي.

وأوضح بوتين الذي وصل صباح اليوم إلى الصين في زيارة رسمية، أنه بحث مع شي جينغ بينغ خلال المحادثات الثنائية العلاقات بين البلدين وقضايا دولية.

وقال بوتين: "تمكن بلدانا من إنجاز عمل مشترك هائل للوصول إلى حد تاريخي جديد أي إلى الشراكة الشاملة والتعامل الاستراتيجي. وتحتل الصين مكانة متينة كشريك تجاري أساسي بالنسبة لنا".

وأعاد الرئيس الروسي إلى الأذهان أن التبادل التجاري بين البلدين اقترب العام الماضي من 90 مليار دولار بزيادة نحو 2%. وتوقع بأن يصل هذا المؤشر إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2015، في حال بقت وتائر نمو التعاون الثنائي على ما هي الآن. وكان الطرفان سبق أن أعلنا نيتهما إيصال التبادل التجاري بين البلدين إلى 200 مليار دولار عام 2020.

وفي الوقت نفسه شدد بوتين على ضرورة تحقيق تطورات نوعية في العلاقات التجارية-الاقتصادية بموازاة زيادة حجم التبادل التجاري. وأضاف أن تحقيق هذا الهدف يتطلب تكثيف التعاون في المجال الاستثماري.

كما من المقرر أن يعقد بوتين اليوم عددا من اللقاءات الثنائية الأخرى، لا سيما مع الرئيس المنغولي تساخياجين ايلبيغدورج والرئيس الأفغاني المنتهية ولايته حامد كرزاي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذين وصلوا إلى شنغهاي للمشاركة في قمة مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (سيكا) التي ستعقد الأربعاء.

هذا ومن المتوقع أن تحتل الأزمة الأوكرانية مكانة مهمة خلال المناقشات التي يجريها بوتين في الصين. وتجدر الإشارة إلى أن بكين تتخذ موقفا محايدا إزاء الخلافات بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا، إلا أنها دانت العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ضد موسكو.

 

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic