رئيس الحكومة اليابانية يواصل سعيه لمنح الجيش حق اجراء عمليات في الخارج

أخبار العالم

رئيس الحكومة اليابانية يواصل سعيه لمنح الجيش حق اجراء عمليات في الخارج
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/699741/

عرض رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال مؤتمر صحفي الخميس 15 مايو/أيار مبرراته للسعي نحو منح الجيش الياباني دورا أكبر خارج البلاد، بدل الاكتفاء بدوره في الدفاع الذاتي.

عرض رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال مؤتمر صحفي الخميس  15 مايو/أيار مبرراته  للسعي نحو منح الجيش الياباني دورا أكبر خارج البلاد بدل الاكتفاء بدوره  التقليدي ما بعد الحرب العالمية الثانية في الدفاع الذاتي.

ويسعى آبي، الذي تتهمه الصين بأنه من المتحمسين للحرب، إلى منح جيش  بلاده حق  المشاركة في عمليات عسكرية خارجية لمساعدة الدول الحليفة وفي مقدمتها الولايات المتحدة، وأيضا الحق في استخدام القوة في إطار عمليات حفظ السلام برعاية الأمم المتحدة، حيث عبّر في مؤتمره الصحفي عن خططه في هذا الشأن بالقول " من مسؤولياتي بصفتي رئيسا للوزراء حماية حياة المواطنين في كل الظروف، ولا أعتقد أن الدستور يقول إن علينا التخلي عن هذه المسؤولية".

وكانت صدرت عن رئيس الوزراء الياباني منذ توليه السلطة في ديسمبر/ كانون الأول عام 2012 إشارات واضحة  تؤكد عزمه زيادة قوة بلاده العسكرية، إذ باشر في رفع ميزانية وزارة الدفاع في خطوة لا تزال متواضعة إلا أنها تعد سابقة في اليابان منذ 11 عاما.  وفي هذا الصدد  رفعت اليابان في أبريل/ نيسان الماضي الحظر على بيع الأسلحة إلى الخارج، وهو الأمر الذي التزمت به طوكيو طيلة نصف قرن من الزمن تقريبا.

ويستند آبي على تقرير خبراء استلمه مؤخرا أكدوا في مستهله على التغير الكبير الذي تشهده البيئة الامنية لليابان، كما  يدعم موقفه حيال هذه المسألة  بعرض حجج بشأن  سياسة الصين وطموحاتها الإقليمية المتزايدة، وبخاصة في بحر الصين الشرقي والغربي، إضافة إلى زيادة ميزانيتها العسكرية السنوية  بنسبة تفوق 10 في المئة.

وكانت الولايات المتحدة فرضت على اليابان بعد استسلامها  في الحرب العالمية الثانية دستورا عام 1947 تنص مادته التاسعة على التخلي عن الحرب إلى الأبد، ولم تُدخل عليه تعديلات منذ ذلك الحين، ويسعى رئيس الوزراء الياباني الحالي إلى تعديل هذه المادة تحديدا، كما وضع موعدا لهذا الاستحقاق بحلول عام 2020 . وتعترض طموحات آبي صعوبات كثيرة من بينها إجراءات قانونية وسياسية  طويلة  ومعقدة، إضافة إلى تمسك معظم اليابانيين  بدستورهم السلمي.

 المصدر: RT + "الفرنسية"

فيسبوك 12مليون