إلكترونيات مرنة تصبح لينة داخل الجسم وتغطي الأعضاء دون عرقلة عملها

العلوم والتكنولوجيا

إلكترونيات مرنة تصبح لينة داخل الجسم وتغطي الأعضاء دون عرقلة عملها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/699461/

قدمت مجموعة من الخبراء ترانزستورات تبقى صلبة عند درجة حرارة الغرفة وتصبح لينة داخل جسم الإنسان. وقد يساعد ذلك الجراحين في زرع أجهزة تغطي أعضاء داخل الجسم دون عرقلة عملها الطبيعي.

قدمت مجموعة من الخبراء من جامعتي تكساس وطوكيو ترانزستورات تبقى صلبة عند درجة حرارة الغرفة، وتصبح لينة داخل جسم الإنسان. وقد يساعد ذلك الجراحين في زرع أجهزة تغطي أعضاء داخل الجسم دون عرقلة عملها بشكل طبيعي.

وقال أحد الباحثين جوناثان ريدر إن "الأطباء قد حاولوا سابقا زرع أجهزة إلكترونية داخل جسم حي، ولكن خشونتها لم تكن تنسجم مع الأنسجة البيولوجية".

وتعود المرونة واللين إلى مادة البوليمر ذي الذاكرة التي توصل اليها مشارك آخر في المشروع يدعى فالتير فويت. وعلاوة على ذلك، تم استخدام ورق معدني مرن عند صنع الدوائر المتكاملة الدقيقة.

وهناك إنجاز آخر، وهي طريقة إنتاج ترانزستور على أساس عضوي، وهذا عبارة عن تطبيق لتكنولوجيا صناعة الإلكترونيات السيليكونية، بما يتيح خفض سعر الأجهزة بصورة ملحوظة.

وخلال الاختبارات، تم لف أحد الترانزستورات حول أسطوانة قطرها 2.25 ملليمتر، كما تم زرعه في جسم جرذ. واحتفظ الترانزستور على خصائصه كاملة بعد العملية.

المصدر: RT + "فيستي.رو"