كييف ترفض دفع ثمن الغاز سلفا قبل تسوية ديون الغاز السابقة مع موسكو

مال وأعمال

كييف ترفض دفع ثمن الغاز سلفا قبل تسوية ديون الغاز السابقة مع موسكو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/699453/

أقرت كييف استلامها كشف حساب من"غازبروم" لدفع ثمن الغاز سلفا المقرر توريده خلال الشهر المقبل، إلا أنها امتنعت عن دفع المبلغ حاليا لأنها تأمل بتسوية قضية الديون المتراكمة عليها سابقا

أقرت شركة "نفطوغاز" الأوكرانية الحكومية استلامها كشف حساب من شركة "غازبروم" الروسية، لدفع ثمن الغاز الروسي سلفا المقرر توريده لكييف خلال الشهر المقبل، إلا أنها امتنعت عن دفع المبلغ حاليا كونها تأمل بتسوية مسألة الديون المتراكمة عليها سابقا لروسيا.

وقال نائب وزير الطاقة الأوكراني أيغور ديدينك اليوم الخميس 15 مايو/أيار، إن "نفطوغاز" تلقت بالفعل كشف حساب لدفع ثمن الغاز مسبقا، إلا أنه لا يزال هناك متسع من الوقت حتى نهاية المهلة التي منحتها "غازبروم" للشركة ، أي الثاني من شهر يونيو/حزيران القادم، وأن الشركة الاوكرانية لا تزال تأمل استنادا على علاقة الشراكة مع "غازبروم"، بالجلوس الى طاولة المفاوضات للاتفاق على كل المسائل العالقة بين الطرفين.

الجدير بالذكر هنا أن ديون "نفطوغاز" المتراكمة لقاء ثمن توريدات الغاز الروسي السابقة، تجاوزت حاليا 3.5 مليار دولار، ونتيجة لذلك اتخذ الجانب الروسي قرارا  يتوافق مع شروط العقد الموقع مع كييف، يقضي بالانتقال إلى نظام الدفع المسبق، وقامت "غازبروم" يوم الثلاثاء بتقديم كشف حساب أولي لـ"نفطوغاز" الاوكرانية عن توريدات الشهر المقبل، وفي حال لم تدفع كييف هذا الحساب حتى نهاية الثاني من يوليو/حزيران المقبل، فستضطر موسكو، أسفة، لقطع إمدادات الغاز إلى أوكرانيا في الثالث من الشهر المقبل، أو توريد كميات تتناسب حصرا مع المبلغ المدفوع.

وكان رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف قد أعرب أمس الأربعاء في حديث للصحفيين عن استعداد روسيا لاستئناف المفاوضات مع أوكرانيا حول سعر الغاز بشرط سداد كييف ولو جزءا من ديونها، عما سبق أن تسلمته من الغاز.

وشدد مدفيديف على أن موسكو لا تطالب أوكرانيا بسداد 4 مليارات دولار على الفور، مضيفا أن سداد جزء من ديونها سيهيئ أرضية صالحة للتفاوض، مؤكدا استعداد روسيا للبحث في كيفية دعم الأوكرانيين والتعاون لاحقا في مجال الغاز، حتى بالتنازل عن مصالح موسكو، ليشكل ذلك، في جوهره، مساعدة مالية لكييف.

هذا وأعرب رئيس الوزراء الروسي عن أمله في أن يجبر الاتحاد الأوروبي أوكرانيا على تحويل ولو جزء من الأموال، التي حصلت عليها مؤخرا إلى "غازبروم". يذكر هنا أن أوكرانيا تلقت مؤخرا قرضا من صندوق النقد الدولي تضمن أموالا لدفع ديون الغاز الروسي.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic