السيسي يطلب من واشنطن استئناف تقديم المساعدات لمصر ودعمها في مواجهة الإرهاب

أخبار العالم العربي

السيسي يطلب من واشنطن استئناف تقديم المساعدات لمصر ودعمها في مواجهة الإرهاب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/699421/

دعا المرشح الرئاسي في مصر المشير عبد الفتاح السيسي واشنطن إلى تقديم الدعم لمساعدة بلاده في مكافحة الارهاب، والى العمل على تجنب تحول سورية الى أفغانستان جديدة في الشرق الاوسط.

دعا المرشح الرئاسي في مصر المشير عبد الفتاح السيسي واشنطن إلى تقديم الدعم لمساعدة بلاده في مكافحة الارهاب والى العمل على تجنب تحول سورية الى أفغانستان جديدة في الشرق الاوسط.

كما حث السيسي وزير الدفاع السابق، في مقابلة مع وكالة "رويترز" الولايات المتحدة على استئناف مساعداتها العسكرية لمصر البالغة 1.3 مليار دولار سنويا والتي جمدتها واشنطن جزئيا ردا على الحملة الحكومية ضد الإخوان المسلمين منذ أحداث رابعة العدوية في أغسطس/آب الماضي.

وجوابا على سؤال حول الرسالة التي يوجهها للرئيس الأمريكي باراك أوباما قال السيسي: "نحن نخوض حربا ضد الإرهاب".

وتابع قائلا:  "الجيش المصري يقوم بعمليات كبيرة في سيناء حتى لا تتحول سيناء إلى قاعدة للارهاب تهدد جيرانها وتتحول مصر إلى منطقة غير مستقرة. وإذا كانت مصر غير مستقرة فستكون المنطقة غير مستقرة".

وأضاف "نحن نحتاج الى الدعم الأمريكي في مكافحة الإرهاب والى المعدات الأمريكية لاستخدامها في مكافحة الارهاب".

وقال إن ليبيا التي سقطت فريسة للفوضى في أعقاب الإطاحة بمعمر القذافي في انتفاضة دعمها الغرب أصبحت تمثل تهديدا أمنيا لمصر.

ودعا السيسي الغرب الى  أن"يستكمل مهمته في تحقيق الاستقرار داخل ليبيا عبر نزع السلاح وتطوير وتعزيز القدرات الأمنية في ليبيا قبل أن يتخلي عنها".

كما شدد المرشح الرئاسي المصري على أهمية الحفاظ على وحدة سورية، باعتبار أن ذلك سيساهم في أمن المنطقة بأكملها، داعيا الى الحيلولة دون تحول سورية الى "أفغانستان ثانية"، أي منطقة جاذبة للعناصر الارهابية والمتطرفة، حسب قوله.

وبشأن العلاقات مع اسرائيل ذكر السيسي أن معاهدة سلام مستقرة  تربطهما  منذ أكثر من 30 عاما، رغم أنها تواجه تحديات كثيرة.

وأكد السيسي ضرورة قيام دولة فلسطينية وتحقيق السلام، مضيفا أن مصر مستعدة للعب أي دور من أجل تحقيق السلام والاستقرار والتقدم في منطقة الشرق الأوسط.

المصدر: RT + "رويترز"