أوكرانيا.. جلسة "طاولة مستديرة" للحوار الوطني في غياب ممثلي المناطق وبعض القوى السياسية

أخبار العالم

أوكرانيا.. جلسة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/699165/

عقدت سلطات كييف يوم الأربعاء 14 مايو/أيار جلسة "طاولة مستديرة" للحوار الوطني في غياب ممثلي المناطق الشرقية للبلاد وبعض القوى السياسية الاوكرانية.

عقدت سلطات كييف يوم الأربعاء 14 مايو/أيار جلسة "طاولة مستديرة" للحوار الوطني في غياب ممثلي المناطق الشرقية للبلاد وبعض القوى السياسية الاوكرانية.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان لها صدر عقب اختتام الجلسة إن الحوار الوطني يعتبر "رد السلطة الأوكرانية على رغبة مواطني البلاد في تطوير دولة موحدة غير قابلة للتجزئة وذات سيادة على أساس التوافق والاحترام المتبادل وبطريقة سلمية".

وأضافت الخارجية أنها تأمل بدعم أطراف اتفاقية جنيف لعملية الحوار في أوكرانيا لانجاح هذا الحوار الذي "أطلقته كييف في خطوة ... تهدف الى تخفيف التوتر في مقاطعات جنوب شرق أوكرانيا"، حسبما جاء في بيانها.

وأكدت الخارجية الأوكرانية أن جلسات الحوار ستستمر، وستناقش خلالها "مسائل قيام سلطة لامركزية في أوكرانيا والادارة المحلية وحماية الأقليات القومية وبعض الاصلاحات الضرورية".

وعقدت جلسة الحوار اليوم بمشاركة عدد من الساسة وأعضاء الحكومة والرئيسين الاوكرانيين السابقين ليونيد كرافتشوك وليونيد كوتشما.

وذكر كرافتشوك في أعقاب الجلسة أن الجلسة التالية ستعقد في موعد لا يتعدى 19 مايو/أيار الجاري. وأضاف أنه من المقرر عقدها يوم السبت القادم، لكن الموعد الأقصى هو يوم الاثنين.

وتجدر الإشارة الى أن الجلسة عقدت في غياب ممثلين عن أنصار الفدرالية في مناطق جنوب شرق أوكرانيا، وبعض القوى السياسية، أبرزها الحزب الشيوعي الأوكراني.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون