مهدي جمعة يعلن عن إحداث قطب مختص في الإرهاب ويصمت عن الإصلاحات الاقتصادية

أخبار العالم العربي

مهدي جمعة يعلن عن إحداث قطب مختص في الإرهاب ويصمت عن الإصلاحات الاقتصادية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/699153/

أعلن رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة في مؤتمر صحفي الاربعاء عن إحداث قطب(جهاز) مختص في الإرهاب سيكون جاهزا مع نهاية العام الحالي، في ما تحفظ عن الكشف عن استراتيجية قطاع الاقتصاد.

أعلن رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة في مؤتمر صحفي الاربعاء 14 مايو/أيار، عن إحداث قطب(جهاز) مختص في الإرهاب سيكون جاهزا مع نهاية العام الحالي، في ما تحفظ عن الكشف عن استراتيجية الإصلاحات التي تنوي حكومته القيام بها للخروج بتونس من الأزمة الاقتصادية.

وقال جمعة إنه يجري العمل على إحداث قطب مختص في الإرهاب يجمع أجهزة عملياتية واستخباراتية وبحثية وأمنية وإرشادية سيكون جاهزا نهاية عام 2014 مؤكدا أن التعاون مع الجارتين ليبيا والجزائر"مهم" في مكافحة الإرهاب.

واعتبر أن جبل الشعانبي على الحدود الجزائرية والذي تتحصن به مجموعات مسلحة، "لم يعد مستعصيا أمام قوات الجيش والأمن الوطنيين" قائلا إن "هناك نقلة نوعية في رد الفعل وأخذ زمام المبادرة في حملات منتظمة لبسط الاستقرار، و لا مكان للإرهاب في تونس من قمة الجبال إلى أي حي من الأحياء".

وشدد جمعة على أنه من أولويات الحكومة الحالية إنهاء المرحلة الانتقالية، معربا عن التطلع إلى أن يكون إجراء انتخابات نزيهة وغير مطعون فيها أحسن إنجاز لعام 2014 . وتعهد جمعة بعدم استمراره وفريقه الحكومي ما بعد الانتخابات القادمة في مهامهم الحكومية.

وبين رئيس الحكومة أنه سيتم التعامل مع رابطات حماية الثورة (ميليشيات) التي عرفت بارتكاب أعمال عنف، على أساس تطبيق القانون قائلا إن "للثورة دولة تحميها ..وسيتم تطبيق القانون على كل المارقين عنه".

في المقابل لم يتوقف رئيس الحكومة عند خطة الإصلاحات المرتقبة في الملف الاقتصادي مكتفيا بتشخيص الوضع واستقراء البعض من التوقعات.  وجدد التأكيد على أن الأزمة الاقتصادية في تونس ليست بظرفية وإنما أزمة هيكلية .

وأشار في هذا الإطار إلى أن إصلاحات الدعم وتخفيض الإنفاق العام، ستسهم عام 2014 في تقليص عجز الميزانية بـ1.5 مليار دينار تونسي (ما يفوق 900 مليون دولار).

واعتبر أنه من مصلحة البلاد تطبيق استراتيجيات لسنوات 2015 و2016 و2017 لتجاوز الصعوبات القائمة.  لافتا إلى أن 2017 ستكون سنة صعبة تسدد فيها تونس قروضها الخارجية. 

يذكر أن انعقاد المؤتمر الصحفي يأتي لاستعراض ما انجزته حكومة جمعة بعد مرور 100 يوم على تسلمها مهامها.

المصدر: RT

الأزمة اليمنية