لافروف: روسيا تعارض بشكل قاطع انضمام أوكرانيا لحلف الناتو

أخبار روسيا

لافروف: روسيا تعارض بشكل قاطع انضمام أوكرانيا لحلف الناتوسيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/698821/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا تعارض بشكل قاطع انضمام أوكرانيا لحلف الناتو.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا تعارض بشكل قاطع انضمام أوكرانيا لحلف الناتو.

وفي مقابلة مع قناة "بلومبرغ" التلفزيونية قال لافروف إن محاولات جرّ أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي قد تؤثر سلبا في منظومة الأمن الأوروبي برمتها. وأشار الوزير إلى أن هذه المسألة لن تمس الأوكرانيين والناتو فحسب، بل روسيا أيضا.

وتابع: "لقد اقتربت أوكرانيا لحد لم تشهده سابقا من الحرب الأهلية. يجب البحث عن حل الأزمة عن طريق الأخذ بعين الاعتبار مصالح كل الأقاليم الأوكرانية". وأضاف الوزير الروسي أن الانتخابات الرئاسية الاوكرانية المقرر إجراؤها في 25 مايو/أيار لا يمكن أن تكون شرعية ما دام العنف مستمرا. ووصف ما يحدث في جنوب شرق أوكرانيا بأنه حرب حقيقية، مشيرا إلى أنه "لا يجوز الجلوس إلى طاولة المحادثات ما دام إطلاق قذائف الهاون مستمرا".

كما شدد على ضرورة الاستيضاح كيف جرى استخدام السلطات الاوكرانية مروحيات تحمل علامات الأمم المتحدة ضد المحتجين في جنوب شرق البلاد.

كما قال لافروف إن لدى موسكو شبهات جدية بشأن معلومات تفيد بوجود مرتزقة غربيين، وخاصة أمريكيين منهم، في أوكرانيا. وبهذا الصدد ذكر لافروف أن واشنطن نفت بشدة المعلومات عن وجود مرتزقة من شركات أمنية أمريكية خاصة في البلاد، لكن تكرار الأنباء بهذا الخصوص تجعل روسيا تهتم بتدقيق صحتها.

لافروف: لا ننوي إرسال قوات إلى أوكرانيا

وردا على سؤال عما إذا كانت روسيا تستطيع ضمان أنها لن تغزو شرق أوكرانيا لضمه إلى أراضيها، قال لافروف أن الحديث ينبغي ألا يبدأ من "السؤال الافتراضي" حول قضية الضم، بل "من السؤال عن كيف سيشعر الناس بحالهم في هذا البلد". وبدوره تسأل لافروف: هل هناك من يمكن أن يضمن حقوق السكان  الناطقين باللغة الروسية في أوكرانيا، إلى جانب حقوق الرومانيين والبولنديين وأبناء القوميات الأخرى القاطنة في البلاد. هذا وجدد الوزير الروسي التأكيد على أنه ليس لموسكو "أية رغبة" في أرسال قوات إلى أوكرانيا.

كما شدد لافروف على ضرورة أن تحظى كل الأقاليم الأوكرانية بالتمثيل في المفاوضات، لكن بابها يجب أن تكون مغلقة أمام "اولئك الذين لطخوا أيديهم بالدماء".

لافروف: العقوبات الغربية لن تغير موقف موسكو في الشأن الأوكراني

وأكد لافروف أن العقوبات الغربية ضد روسيا لن تغير موقف موسكو في الشأن الأوكراني، مع أنه أعرب عن اعتقاده بأن الغرب لا يفكر بجدية في فرض عقوبات اقتصادية ضد روسيا، "نظرا لمسؤولية الغرب عن الاقتصاد العالمي". ولفت الوزير إلى أن موسكو امتنعت حتى الآن عن فرض عقوبات جوابية على الغرب، لكن إذا واصلت الدول الغربية سياسة العقوبات "غير المهنية والهستيرية"، فستكون روسيا مضطرة للتفكير في كيفية الرد عليها.

لافروف: موسكو مستعدة للحوار مع الجميع بمن فيهم سلطات كييف

وفي ما يتعلق بتسوية الازمة الأوكرانية، جدد لافروف إصرار موسكو على ضرورة قيام السلطات في كييف بالإصلاح الدستوري قبل إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية. وانتقد الوزير الروسي موقف الأوفر حظا من مرشحي الرئاسة بيوتر بوروشينكو الذي تعهد بإجراء إصلاحات عميقة في البلاد في حال فوزه بالانتخابات المزمع إجراؤها في 25 مايو /أيار الجاري.

وبهذه الصدد أعاد لافروف إلى الأذهان أن الاتفاقية التي توصل إليها الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش وزعماء المعارضة الثلاثة في 21 فبراير /شباط الماضي كانت "منطقية بما فيه الكفاية، إذ كانت تقتضي تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء إصلاح دستوري وتبني دستور جديد، ومن ثم إجراء الانتخابات على أساس الدستور الجديد".

هذا وأعلن لافروف عن استعداد روسيا للحوار حول الأزمة الأوكرانية مع الجميع، بمن فيهم سلطات كييف الحالية. أما مسألة اعتراف موسكو بشرعية الانتخابات الرئاسية القادمة فقال الوزير إن موسكو ستدلي رأيها حول هذا الموضوع بناء على نتائج الاقتراع.

المصدر: RT + وكالات

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال