افتتاح مؤتمر دولي حول استخدام الروبوتات القاتلة

العلوم والتكنولوجيا

افتتاح مؤتمر دولي حول استخدام الروبوتات القاتلة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/698745/

تستضيف مدينة جنيف اليوم مؤتمرا دوليا حول موضوع استخدام الروبوتات للأغراض العسكرية. ويعقد المؤتمر تحت رعاية الأمم المتحدة، وذلك في إطار اتفاقية السلاح غير الإنساني.

تستضيف مدينة جنيف اليوم 14 مايو/أيار مؤتمرا دوليا حول موضوع استخدام الروبوتات للأغراض العسكرية. ويعقد المؤتمر الذي يستغرق 4 أيام  تحت رعاية الأمم المتحدة، وذلك في إطار اتفاقية السلاح غير الإنساني التي وقعتها 117 دولة.

وقال رئيس قسم الأسلحة في المنظمة غير الحكومية "هيومن رايتس ووتش" ستيف غوز إن الروبوتات القاتلة تشكل خطرا على البنود الرئيسية للقانون الدولي الإنساني، مضيفا أنه من المهم جدا أن يتخذ الإنسان قرارا باستخدام أو عدم استخدام السلاح  في ظروف الحرب أو لدى تنفيذ عملية أمنية.

وهناك معلومات تدل على أن الولايات المتحدة  متصدرة في هذا المجال. علما أنها تستخدم للأغراض العسكرية 11 ألف طائرة من دون طيار وما يزيد عن 12 ألف روبوت بري.

وأكد المشاركون في المؤتمر أن الدراسات في هذا المجال تجري في كل من الصين وإسرائيل وتايوان وروسيا وكوريا الجنوبية وبريطانيا.

وحسب شركة "غلوبال إنداستري أناليستس" فإن النفقات العالمية الخاصة بصنع الروبوتات القاتلة ستزداد  بحلول عام 2018 حتى 7.5 مليار دولار، علما بأنها بلغت عام 2012 نحو 5.6 مليار دولار.

المصدر: " RT " + "سلاح روسيا"