مباحثات روسية جزائرية لتوسيع التعاون في عدة مجالات أبرزها الطاقة

أخبار روسيا

مباحثات روسية جزائرية لتوسيع التعاون في عدة مجالات أبرزها الطاقةرئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/698689/

تدرس روسيا والجزائر مسألة التعاون في مجال الطاقة الذرية، وإنشاء شركة مشتركة لتصنيع المنتجات التقنية العسكرية، كما جرت مناقشة توسيع نشاط شركات الطاقة الروسية في الجزائر.

قامت روسيا والجزائر بدراسة مسألة التعاون في مجال الطاقة الذرية، وإنشاء شركة مشتركة لتصنيع المنتجات التقنية العسكرية، كما جرت مناقشة موضوع مشاركة وتوسيع نشاط شركات الطاقة الروسية في مشاريع التنقيب واستخراج النفط والغاز في الجزائر.

وقالت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو، التي تقوم بزيارة رسمية للجزائر لمدة يومين، قالت اليوم 14 مايو/أيار إن اتفاقية حكومية مشتركة باتت جاهزة تقريبا وتم عمليا الاتفاق على التعاون في المجال الذري بين البلدين.

وأكدت ماتفيينكو خلال مباحثات مع أعضاء في القيادة الجزائرية، اهتمام الشركات الروسية بالمشاركة في مناقصات تشييد محطات توليد الكهرباء وإقامة مشاريع جديدة في مجال الطاقة، وفي استثمار حقول جديدة، وإنتاج الذهب، والثروات الباطنية الأخرى في الجزائر، كما لفتت في نفس الوقت إلى أن الجزائر أيضا مهتمة بتوسيع نشاط الشركات الروسية في قطاع الطاقة المحلي، وخصوصا في مجال التنقيب وإنتاج النفط والغاز، كاشفة عن أن الجزائر تقيّم  إيجابيا عمل شركتي "روسنفط"  و"ستروي ترانس غاز"  ومعنية بتوسيع نشاطهما في الجزائر.

على صعيد متصل كشفت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي أن روسيا والجزائر تدرسان مشروع إقامة شركات مشتركة في الجزائر لإنتاج أصناف محددة  من المنتجات التقنية العسكرية، وأشارت رئيسة مجلس الاتحاد إلى أن الحديث يدور عن شكل جديد  للتعاون بين الدولتين لا يتضمن التوريد فقط بل والتعاون الصناعي في مجال تصنيع المنتجات التقنية العسكرية. كما لفتت إلى أن الجانبين ينسقان بخصوص اتفاقية حكومية مشتركة جديدة حول منظومة "غلوناس" الروسية للملاحة الفضائية.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"