كيري: الولايات المتحدة تتعاون مع ألمانيا وروسيا لإطلاق حوار وطني في أوكرانيا

أخبار العالم

كيري: الولايات المتحدة تتعاون مع ألمانيا وروسيا لإطلاق حوار وطني في أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/698641/

أفاد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأن الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا على اتصال دائم لإطلاق حوار وطني في أوكرانيا.

وقال يوم الثلاثاء 13 مايو/أيار إن "الخطوة الرئيسية في طريق تسوية الخلافات سياسيا هي الحوار الوطني الذي تنظمه أوكرانيا وتدعمه منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وكذلك الطاولات المستديرة التي يجب أن تجري في أوكرانيا كلها وتتركز على اللامركزية والإصلاح الدستوري".

وأكد أن الولايات المتحدة تدعم هذه العملية بشكل ثابت، مشيرا إلى أن واشنطن تتعاون مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ووزير الخارجية الألماني شتاينماير ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

ورحب كيري بتعيين الدبلوماسي الألماني فولفغانغ إيشينغير وسيطا عن منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في الحوار الأوكراني.

وشدد على أن الولايات المتحدة تأمل برؤية تخفيف حقيقي لحدة التوتر في أوكرانيا بمساعدة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وعبّر عن اعتقاده أنه سيكون لدى المواطنين الأوكرانيين في 25 مايو/أيار إمكانية حقيقية للتعبير عن إرادتهم عن طريق التصويت.

كما رحب بقرار وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات إضافية على المواطنين الروس والشركات الروسية المرتبطة بانضمام القرم إلى روسيا. وتابع: "أعلن الاتحاد الأوروبي بشكل واضح أنه سيفرض عقوبات جديدة في حال إفشال الانتخابات في 25 مايو/أيار".

الولايات المتحدة تنوي اجتذاب المنظمات غير الحكومية لتنظيم الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا

أفادت مسؤولة في وكالة التنمية الدولية الأمريكية التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية أن الإدارة الأمريكية تخطط بطلب من كييف لاجتذاب موظفي منظمة خاصة غير حكومية لتنظيم الانتخابات الرئاسية المبكرة في أوكرانيا.

وأوضحت لوكالة "إيتار تاس" الروسية للأنباء يوم الثلاثاء 13 مايو/أيار أن الحديث يدور حول الصندوق الدولي للأنظمة الانتخابية الذي يقع مقره في واشنطن. ويتم تمويل عمل الصندوق من قبل وكالة التنمية الدولية الأمريكية والهيئات الأخرى للحكومة الأمريكية والهيئات الحكومية في أستراليا وبريطانيا وكندا واليابان.

وأعلنت المسؤولة المذكورة أن واشنطن تبحث الآن إمكانية إرسال خبير أو عدد من الخبراء في شؤون الأمن أثناء الانتخابات إلى أوكرانيا. وذكرت أنه تم في بداية أبريل/نيسان الماضي تشكيل هيئة خاصة في إطار مجلس الأمن الوطني والدفاع الأوكراني يهدف نشاطها إلى منع إفشال الانتخابات الرئاسية.

ودقق المصدر أن واشنطن لم تتخذ بعد قرارا حول شكل المساعدة التي ستقدمها لأوكرانيا في هذا المجال.

وكانت فيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الأمريكي قد أفادت في 6 مايو/أيار أن رئيس الوزراء الأوكراني المعين من قبل البرلمان أرسيني ياتسينيوك دعا واشنطن لإرسال مستشارين إلى أوكرانيا من ذوي الخبرة في مجال تنظيم الانتخابات في الظروف الأمنية الصعبة كما في العراق وأفغانستان.

المصدر: RT + وكالات