غازبروم تخطر كييف رسميا بقرار التحول إلى نظام الدفع المسبق

أخبار روسيا

غازبروم تخطر كييف رسميا بقرار التحول إلى نظام الدفع المسبق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/698325/

أخطرت موسكو رسميا شركة "نفطوغاز" الأوكرانية بقرار التحول إلى نظام الدفع المسبق لثمن الغاز الروسي، وقدمت كشف حساب مسبق عن ثمن إمدادات الغاز الروسي لشهر يونيو/حزيران المقبل.

أخطرت شركة "غازبروم" الروسية رسميا، يوم الثلاثاء 13 مايو/أيار، شركة "نفطوغاز" الأوكرانية الحكومية بقرارها التحول إلى نظام الدفع المسبق لثمن الغاز الروسي المورد إلى أوكرانيا اعتبارا من الشهر المقبل، وقدّمت كشف حساب مسبق عن ثمن إمدادات الغاز الروسي لشهر يونيو/حزيران، اعتمادا على حجم الإمدادات المتعاقد عليها عند 114 مليون متر مكعب يوميا.

وقال المتحدث الرسمي باسم "غازبروم" سيرغي كوبيريانوف، إنه اعتمادا على سعر الغاز الذي وضعته "غازبروم" لشركة "نفطوغاز أوكرانيا" عند مستوى 485 دولارا لكل ألف متر مكعب، فإن سعر كميات الغاز التي ستورد خلال الشهر المقبل البالغة 3.42 مليار متر مكعب يبلغ 1.659 مليار دولار، علما أن هذه الكميات تتوافق مع العقد السنوي البالغ 41.6 مليار متر مكعب، والمشروط بقانون خذ أو ادفع (take or pay)، مشيرا إلى أنه نظرا لأن 1 يونيو/حزيران المقبل سيكون يوم السبت وهو عطلة نهاية الأسبوع، فعلى "نفطوغاز" دفع هذه الفاتورة قبل نهاية الثاني من الشهر المقبل، وبدءا من 3 يونيو/حزيران، ستقوم روسيا بتوريد كميات غاز إلى أوكرانيا تتوافق حصرا مع المبلغ الذي تم تحويله لها.

وأضاف كوبريانوف أنه بعد أن وصلت الديون المترتبة على كييف لقاء ثمن الغاز الروسي في الوقت الحالي إلى 3.505 مليار دولار، ليس هناك شك أبدا بأن شركة "غازبروم" تملك سببا موضوعيا لتطبيق شرط التحول إلى نظام الدفع المسبق.

 وكان رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف قد أشار أمس إلى أن لدى الجانب الأوكراني إمكانية لدفع الفاتورة على أجزاء، وأن التحول إلى نظام الدفع المسبق لا يعني وقف الإمدادات نهائيا، إنما ستتناسب كميات الغاز المورد مع الأموال التي يتم دفعها مسبقا.

المصدر: RT + "نوفوستي"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة