الاحتفال بعيد اسطول البحر الأسود في روسيا (فيديو)

أخبار روسيا

الاحتفال بعيد اسطول البحر الأسود في روسيا (فيديو)
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/698173/

تحتفل روسيا كل عام بعيد أسطول البحر الأسود. وقد احتفل به لأول مرة عام 1996.

تحتفل روسيا كل عام بعيد أسطول البحر الأسود وقد احتفل به لأول مرة عام 1996.

ومن المعروف أن الامبراطورة الروسية كاثرين الثانية وقعت في 13 مايو عام 1783 مرسوما قيصريا قضى بتأسيس اسطول البحر الأسود، وذلك بعد ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا في ربيع عام 1783.

وكان الأسطول يتضمن أولا 11 سفينة خشبية بقيادة الأميرال كلوكاتشوف، ثم التحقت بها 17 سفينة من اسطول نهر الدنيبر.

وفي عام 1784 أطلقت على خليج ومدينة أختيار حيث تم تأسيس الأسطول تسمية سيفاستوبل التي تعني باللغة الاغريقية  "جليل" ، وتحولت تلك المدينة بعد فترة إلى قاعدة بحرية روسية رئيسية في البحر الأسود.

ويعرف تاريخ اسطول البحر الأسود أسماء قادة الاسطول البارزين مثل الأميرال فيودور أوشاكوف والأميرال ميخائيل لازاريف والأميرال بافيل ناخيموف والأميرال فلاديمير كورنيلوف وغيرهم. وسجل هؤلاء والبحارة الروس الكثيرون صفحات مجيدة في تاريخ الدفاع عن الخطوط البحرية لروسيا، وذلك في الحرب الروسية التركية أعوام 1787 – 1791 وحرب القرم (أعوام 1853 – 1856) والحرب العالمية الأولى (أعوام 1914 – 1918) والحرب الوطنية العظمى (1941 – 1945).

 

ويعتبر اسطول البحر الأسود اليوم  تشكيلا استراتيجيا للبحرية الروسية في البحر الأسود يضم غواصات وسفنا تخصص للعمل في مناطق المحيط العالمي والمنطقة البحرية التكتيكية بالإضافة إلى طائرات بحرية حاملة للصواريخ وطائرات مكافحة الغواصات ومقاتلات ووحدات حراسة الشاطئ. ويبلغ العدد الاجمالي للسفن مختلفة الصنوف التي تدخل في حوزة الاسطول 2.5 ألف سفينة.

قائد البحرية الروسية: اسطول البحر السود يتسلم 30 سفينة حديثة

صرح قائد سلاح البحرية الروسية الأميرال فيكتور تشيركوف يوم 13 مايو للصحفيين أن اسطول البحر الأسود سيتسلم  في الأعوام الستة القريبة نحو 30 سفن حربية ومساعدة من مختلف الأصناف، مضيفا أن زيادة قدرة الاسطول هي مشكلة ملحة  لأن اسطول البحر الأسود لم يشهد  تحديثا طوال عقود.

المصدر: " RT " +"إيتار – تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة