رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يعلن بدء تنفيذ "خريطة الطريق" لتسوية الأزمة الأوكرانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/698025/

أعلن رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، رئيس ووزير خارجية سويسرا ديدييه بوركهالتر أنه بدأ العمل على تطبيق "خريطة الطريق" لتسوية الأزمة الأوكرانية التي اقترحها سابقا.

أعلن رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، رئيس ووزير خارجية سويسرا ديدييه بوركهالتر أنه بدأ العمل على تطبيق "خريطة الطريق" لتسوية الأزمة الأوكرانية التي اقترحها سابقا.

وأوضح بوركهالتر أن "خريطة الطريق" نالت تأييد روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وسلطات كييف.

وجاء في بيان نشرته منظمة الأمن والتعاون الثلاثاء 13 مايو/أيار: "أثناء الأيام الماضية رسم رئيس المنظمة ووزير الخارجية السويسري ديدييه بوركهالتر ملامح خريطة الطريق خلال مشاورات أجراها على مع المشاركين في مناقشات جنيف. وتلقى بوركهالتر الدعم من أوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي".

وذكرت المنظمة في البيان أن الخطة التي اقترحتها الرئاسة السويسرية ترمي الى المساهمة في الخروج من الأزمة ونزع فتيل التوتر. وتتضمن "خريطة الطريق" 4 خطوات رئيسية تتمثل في إيقاف العنف ونزع الأسلحة عن الميليشيات وبدء الحوار الوطني وإجراء الانتخابات الرئاسية.

وأوضح البيان أن المنظمة تبحث مع الحكومة الأوكرانية حاليا مساهمتها المحتملة في تسيير الحوار الوطني بالبلاد. كما يجري العمل على تعزيز البعثة الخاصة للمنظمة في أوكرانيا ويتم تشكيل فرق للرد السريع بالإضافة الى إنشاء صندوق لتمويل برامج نزع السلاح.

كما تنص "خريطة الطريق" على تعيين أوكرانيا لممثل خاص بإجراء الحوار الوطني ووسيط من جانب منظمة الأمن والتعاون. وجاء في البيان أن الجانب الأوكراني وافق على تعيين نائب وزير خارجية الألماني الأسبق فولفغانغ ايشنجر في هذا المنصب .

بان كي مون: على جميع الأطراف في أوكرانيا الالتزام باتفاقية جنيف

شدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على ضرورة التزام جميع الأطراف المعنية بالأزمة الأوكرانية باتفاقيات تسوية الأزمة التي تم التوصل اليها 17 أبريل/نيسان الماضي في جنيف.

وقال بان كي مون في كلمة ألقاها أمام الصحفيين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك: "أدعو جميع الأطراف الى تنفيذ شروط اتفاقية جنيف دون مماطلة".

واعتبر أن على سكان أوكرانيا أن يعبروا عن مطالبهم وتطلعاتهم بأساليب سلمية بما فيها المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة في 25 مايو/أيار.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون