إيران تقيّم إيجابيا عمل الخبراء في إطار المفاوضات مع السداسية

أخبار العالم

إيران تقيّم إيجابيا عمل الخبراء في إطار المفاوضات مع السداسيةصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/698021/

علن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أن الجانب الإيراني يقيّم إيجابيا عمل الخبراء في إطار مفاوضات طهران مع الوسطاء الدوليين الستة (5 دول أعضاء مجلس الأمن الدولي الدائمين وألمانيا).

أعلن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أن الجانب الإيراني يقيّم إيجابيا عمل الخبراء في إطار مفاوضات طهران مع الوسطاء الدوليين الستة (5 دول أعضاء مجلس الأمن الدولي الدائمين وألمانيا).

وقال ظريف في فيينا الثلاثاء 13 مايو /أيار إن الخبراء أجروا عدة لقاءات وكانت مناقشاتهم مفيدة، مضيفا أنه سيبحث مع المفوضة الأوروبية العليا للشؤون الخارجية كاثرين أشتون "عددا من المسائل التنظيمية الخاصة بجولة فيينا والنتائج التي تم التوصل إليها حتى الآن".

هذا وأشار الوزير الإيراني إلى أن الجانبين سيركزان في الأيام المقبلة على "بلورة نص الاتفاقية النهائية الشاملة". وذكر ظريف أن على إيران والسداسية إجراء ثلاث جولات من المفاوضات حتى 20 يوليو /تموز، مضيفا أنه لا وجود لمسودة لهذا النص "لكن لدى كل وفد أفكاره وسنعمل للوصول إلى نتيجة".

وكان ظريف قد قال فور وصوله الى العاصمة النمساوية الثلاثاء 13 مايو /أيار إنه يقف موقفا جديا للغاية وسيسعى للتوصل الى اتفاق بشأن الملف النووي الإيراني.

ومن المتوقع أن تستمر هذه الجولة من المفاوضات حتى 16 مايو/أيار، وتنسق عملها كاثرين أشتون. ويمثل روسيا فيها نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، والجانب الأمريكي نائب وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية ويندي شيرمان.

ونقلت وكالة "إيتار تاس" للأنباء عن مصدر دبلوماسي قريب من المفاوضات أن كافة المشاركين فيها متفقون على ضرورة صياغة الاتفاق.

يذكر أن المجموعة السداسية وإيران خاضتا في فيينا منذ فبراير/شباط الماضي 3 جولات من المفاوضات. ومن المتوقع أن تسفر عن توقيع اتفاق شامل سيغلق الجدل حول الملف النووي الإيراني عن طريق إثبات الطابع السلمي للبحوث النووية التي تجريها طهران ورفع العقوبات المفروضة عليها.

ريابكوف: نأمل بالتوصل لصيغة من الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني في محادثات فيينا

عبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أمام الصحفيين أمس الاثنين 12 مايو/أيار عن أمله بأن تتمكن السداسية وإيران في هذه المفاوضات من صياغة أجزاء الاتفاق النهائي حول البرنامج النووي الإيراني.

وأشار إلى أن الحديث لا يدور عن إعداد نص نهائي وشامل خلال الأيام الـ4 المقبلة بل عن صياغة جزء من الاتفاق المقبل.

وذكر ريابكوف أن روسيا مرتاحة من عمل الخبراء حول الملف النووي الإيراني، مؤكدا أن "الخبراء ينفذون العمل الصعب والضروري الذي لا يمكن بدونه تحقيق النجاح".

وعبر عن أمله بأن ينجح الجانبان في المحادثات بحل المسائل الخاصة بمستقبل مفاعل آراك وشفافية البرنامج النووي.

كما عبر ريابكوف عن أمله بألاّ تؤثر الأزمة الأوكرانية على سير الجولة الجديدة من المحادثات بين إيران والسداسية الدولية.

رايس: التوصل لاتفاق نووي مع إيران مشروط بإجراءات للتحقق من تنفيذه

من جانبها أكدت مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس أن التوصل لاتفاق نهائي مع إيران مشروط بأن توافق طهران على "إجراءات للتحقق" لتهدئة مخاوف الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي.

وقالت رايس إن "على الجميع إعطاء فرصة للدبلوماسية لكي تنجح. لكن أمريكا لن تقتنع بالكلمات فقط، الشيء الوحيد الذي سيقنعنا هو إجراءات للتحقق من جانب إيران".

وأضافت رايس "أقولها ببساطة، إذا لم نقتنع فلن يكون هناك اتفاق".

المصدر: RT + وكالات