الغاز الروسي سينقطع عن أوكرانيا في 3 يونيو في حال لم تدفع كييف ثمنه سلفا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/697825/

هددت روسيا بقطع إمدادات الغاز إلى أوكرانيا يوم الثلاثاء 3 يونيو/حزيران المقبل، في حال لم تستلم سلفا ثمن الغاز قبل نهاية يوم الاثنين 2 يونيو/حزيران.

قررت روسيا اعتبارا من الشهر المقبل أن تتعامل مع أوكرانيا وفقا لنظام الدفع المسبق (الدفع سلفا) لثمن إمدادات الغاز الروسي، وستقوم شركة "غازبروم الروسية يوم الثلاثاء 13 مايو/أيار بتقديم كشف حساب مسبق لكييف لتسديد قيمة إمدادات الغاز الروسي عن شهر يونيو/حزيران، قبل حلول الثالث من الشهر المذكور، وفي حال لم تستلم موسكو ثمن الغاز فستقوم بقطع إمداداته عن أوكرانيا يوم الثلاثاء في الساعة العاشرة صباحا بتوقيت موسكو في الثالث من يونيو/حزيران المقبل.

وكان رئيس الوزراء الروسي ديميتري مدفيديف قد أوعز إلى شركة "غازبروم" الروسية، بالانتقال إلى نظام الدفع المسبق (الدفع سلفا) لثمن الغاز الذي ستقوم روسيا بتوريده إلى أوكرانيا في الشهر المقبل.

وقال مدفيديف يوم الاثنين 12 مايو/أيار، في اجتماع مع رئيس شركة "غازبروم" أليكسي ميلر، ووزير الطاقة ألكسندر نوفاك: "حان الوقت لوقف الدلال، أبلغوا الجانب الأوكراني وباشروا العمل اعتباراً من الغد بنظام الدفع سلفاً، أعتقد أن جميع السبل الممكنة لتسوية هذا الوضع تم استنفادها من قبل "غازبروم"، ولكنهم لا يصغون إلينا، وبما أن الأمر كذلك، فيجب البدء بالتنفيذ فلا يمكن الاحتمال أكثر من ذلك".

الجدير بالذكر هنا أن الديون المتراكمة على كييف ثمنا للغاز الروسي ارتفعت إلى 3.5 مليار دولار.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic