بوركهالتر يأمل بموقف أوروبي إيجابي من "خارطة طريق" خاصة بأوكرانيا

أخبار العالم

بوركهالتر يأمل بموقف أوروبي إيجابي من
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/697813/

أعرب رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ديدييه بوركهالتر يوم الاثنين 12 مايو/أيار عن أمله في أن يكون رد فعل الاتحاد الأوروبي حيال خارطة الطريق التي اقترحها بشأن أوكرانيا إيجابيا.

أعرب رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ديدييه بوركهالتر يوم الاثنين 12 مايو/أيار عن أمله في أن يكون رد فعل الاتحاد الأوروبي حيال خارطة الطريق التي اقترحها بشأن أوكرانيا إيجابيا.

وسبق أن أعلن رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ورئيس سويسرا ديدييه بوركهالتر أنه سيطرح في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خارطة طريق تتضمن خطوات محددة وإجراءات بشأن كيفية وقف التصعيد في أوكرانيا، وكيفية الامتناع عن العنف، ونزع السلاح، والحوار الوطني والانتخابات.

وأشار بوركهالتر في حديث للصحفيين في بروكسل عقب استعراض "خارطة الطريق" في مجلس الاتحاد الأوروبي إلى أنه شعر بمساندة واضحة جدا، مضيفا "سنرى ما سيقال رسميا باسم مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، لكن النقاش كان إيجابيا جدا".

وأوضح رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بأن "خارطة الطريق" هي خطة موجهة إلى جميع الدول الموقعة على بيان جنيف في 17 أبريل/نيسان وهي روسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا والولايات المتحدة، مشددا على أن "مساندة جميع المشاركين الأربعة ضرورية للغاية".

وكان بوركهالتر قد اقترح الثلاثاء الماضي في فيينا "خارطة طريق" تغطي فترة ما قبل الانتخابات في أوكرانيا المقررة في 25 مايو/أيار، وهي تقضي بأن يقوم المجتمع الدولي بمساندة إجراء الانتخابات الرئاسية، وأن يتزامن معها إجراء استطلاع استشاري وطني بشأن اللامركزية مرتبط بحوار وطني موسع، بما في ذلك عقد اجتماعات موائد مستديرة في أقاليم أوكرانيا، وأيضا استئناف الالتزامات الواردة في بيان جنيف.

جدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد أشار عقب اجتماعه الأربعاء الماضي مع رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى أن الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا في 25 مايو/أيار "حركة في الاتجاه الصحيح، لكنها لن تحل أي شيء، إذا لم  يعرف جميع المواطنين الأوكرانيين كيف سيتم ضمان حقوقهم بعد إجراء هذه الانتخابات الرئاسية".

المصدر: RT + "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون