الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات ضد روسيا ويدعو إلى "جنيف 2" حول أوكرانيا

أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات ضد روسيا ويدعو إلى
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/697809/

أكد مجلس الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية توسيع قائمة العقوبات المفروضة على مسؤولين روس لتشمل 13 شخصا جديدا، إلى جانب دعوته إلى إجراء لقاء وزاري ثان في جنيف حول أوكرانيا.

أكد مجلس الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية توسيع قائمة العقوبات المفروضة على مسؤولين من روسيا والقرم لتشمل 13 شخصا جديدا. وأفاد بيان صدر عن اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الذي عقد في بروكسل الاثنين 12 مايو /أيار بأن أرصدة شركتين مسجلتين في القرم وفي مدينة سيفاستوبل تم تجميدها باعتبار الشركتين "مصادرتين" من قبل روسيا.

وبالتالي فقد بلغ العدد الإجمالي للاشخاص الذين يحظر عليهم دخول دول الاتحاد الأوروبي وتجمد أرصدتهم المصرفية فيها 61 شخصا.

وشملت العقوبات الأوروبية الجديدة فياتشيسلاف فولودين النائب الأول لمدير ديوان الرئاسة الروسية وقائد قوات الإنزال الجوي الروسية الجنرال فلاديمير شامانوف وعضو مجلس الدوما الروسي فلاديمير بليغين.

كما شملت أيضا ممثلي إدارة جمهورية القرم الروسية ومدينة سيفاستوبل، بمن فيهم المدعية العامة للجمهورية نتاليا بوكلونسكايا، وعددا من قادة أنصار الفدرلة في أوكرانيا، بينهم "العمدة الشعبي" لمدينة سلافيانسك فياتشيسلاف بونوماريوف ورئيس لجنة الانتخابات في "جمهورية دونيتسك الشعبية" رومان لياغين والنائب في البرلمان الأوكراني أوليغ تساريوف واثنان من قادة فصائل الدفاع الشعبي وغيرهم.

دعم انتخابات الرئاسة الأوكرانية

هذا وجاء في البيان أن المجلس الأوروبي يدعم إجراء "انتخابات رئاسية حرة ونزيهة في أوكرانيا في 25 مايو /أيار ويدعو جميع الأطراف إلى حذو حذوه بهدف تجاوز الأزمة ومنح الشعب الأوكراني إمكانية اختيار مصيرهم بأنفسهم". كما دعا وزراء خارجية الاتحاد إلى "ضمان أمن المرشحين للرئاسة الأوكرانية وتوفير ظروف لمشاركة جميع الناخبين في الانتخابات دون عراقيل".

هذا وأعرب البيان عن الدعم الكامل من قبل الاتحاد الأوروبي لجهود منظمة الأمن والتعاون في إرسال مراقبيها لمتابعة الانتخابات الأوكرانية.

وفي السياق نفسه طالب وزراء خارجية الدول الأوروبية سلطات كييف "بالاحترام الكامل لحقوق الأقليات القومية بما يتطابق مع معايير مجلس أوروبا".

"جنيف – 2" بشأن أوكرانيا

هذا ودعا الوزراء إلى إجراء لقاء وزاري ثان في إطار مؤتمر جنيف ضمانا "للتنفيذ الكامل للاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال "جنيف -1" بشأن أوكرانيا (17 أبريل /نيسان الماضي)، وذلك بمساعدة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

كما دعا مجلس الاتحاد الأوروبي إلى إجراء تحقيق دقيق للأحداث المأسوية في أوديسا، حيث قتل عشرات النشطاء المعارضين لسلطات كييف وفقد عشرات آخرون أثناء حريق في مقر النقابات أضرمه المتطرفون من تنظيم "القطاع الأيمن" .

المصدر: RT + وكالات