الاتحاد الأوروبي يرفض الاعتراف بنتائج الاستفتاء في شرق أوكرانيا

أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يرفض الاعتراف بنتائج الاستفتاء في شرق أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/697437/

أعلنت مفوضية السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي يوم الأحد 11 مايو/أيار أن الاتحاد لن يعترف بنتائج الاستفتاء في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك. جاء ذلك قبل إعلان نتائج التصويت .

أعلنت مفوضية السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي يوم الأحد 11 مايو/أيار أن الاتحاد الأوروبي لن يعترف بنتائج الاستفتاء في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك. وجاء هذا الاعلان قبل نشر نتائج التصويت في ذلك الاستفتاء.

وأشارت المفوضية إلى أن "ما يسمى بالاستفتاء في شرق أوكرانيا غير شرعي، ولذلك لن يكون لديه أية قوة قانونية". وقالت في الوقت نفسه إن إجراء التصويت سيؤثر بشكل مباشر على الأوضاع في أوكرانيا. كما شددت على "ضرورة بذل كل الجهود لإجراء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا التي ستؤسس قاعدة لتشكيل حكومة ثقة شعبية"، مشيرة إلى أهمية مشاركة كل الشعب الأوكراني في هذه الانتخابات.

يذكر أن الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي ذكرت يوم السبت 10 مايو/أيار من جديد أن بلادها لن تعترف بنتائج الاستفتاءات في شرق أوكرانيا، مضيفة أن "اهتمام المجتمع الدولي يجب أن يتركز على دعم جهود الحكومة الأوكرانية لإجراء الانتخابات الرئاسية في 25 مايو/أيار".

من جهتها أعلنت السلطات البولندية أنها لا تعترف بنتائج هذه الاستفتاءات أيضا، معبرة عن اعتقادها أن "تسوية النزاع والحوار الوطني يجب أن تجريا في إطار القوانين الأوكرانية". ورحبت الخارجية البولندية بجهود السلطات الأوكرانية الهادفة، بحسب قولها إلى "تنفيذ إصلاح يستهدف اللامركزية التي ستساعد في المصالحة الوطنية وتخفيف حدة التوتر".

أما بريطانيا فوصفت خارجيتها الاستفتاءات في شرق أوكرانيا بأنها غير شرعية. ووافق على ذلك الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في أثناء زيارته إلى أذربيجان يوم الأحد، وكذلك وزير الخارجية الكندي جون بيرد.

المصدر: RT + "إيتار- تاس"