ليتوانيا.. الناخبون يبدأون التصويت لاختيار رئيس جديد للبلاد

أخبار العالم

ليتوانيا.. الناخبون يبدأون التصويت لاختيار رئيس جديد للبلاد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/697045/

توجه الناخبون الليتوانيون اليوم الأحد 11 مايو/أيار إلى صناديق الإقتراع للإدلاء بأصواتهم في دورة أولى من انتخابات رئاسية، وسط توقعات بفوز الرئيسة المنتهية ولايتها داليا غريباوسكايتي

توجه الناخبون الليتوانيون اليوم الأحد 11 مايو/أيار إلى صناديق الإقتراع للإدلاء بأصواتهم في دورة أولى من انتخابات رئاسية، وسط توقعات بفوز الرئيسة المنتهية ولايتها داليا غريباوسكايتي بفترة حكم جديدة.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي ليستمر التصويت حتى الساعة الثانية في جمهورية ليتوانيا وهي إحدى دول البلطيق، وعضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الاطلسي منذ 2004 وتضم ثلاثة ملايين نسمة.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الرئيسة غريباوسكايتي ستحصل على أكثر من 50 % من الأصوات لكن الأمر مرتبط بنسبة المشاركة التي ينبغي أن تتجاوز عتبة 50 % ليتم إقرار انتخابها.

ويبدو أن الرئيسة المنتهية ولايتها لا تواجه أي مرشح جدي بما أن استطلاعات الرأي تشير إلى حصول كل من المرشحين الستة الآخرين على نحو 10 % من الاصوات.

وكانت غريباوسكايتي فازت في الاقتراع الرئاسي السابق الذي جرى في 2009 من الدورة الأولى بعد حصولها على تأييد 69,04 % من الناخبين، بنسبة مشاركة بلغت 51,67 % .

المصدر: RT + "أ.ف.ب"