سلفاكير يصل اليوم أديس أبابا لمفاوضة غريمه مشار للمرة الأولى

أخبار العالم العربي

سلفاكير يصل اليوم أديس أبابا لمفاوضة غريمه مشار للمرة الأولى
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/696485/

غادر رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت جوبا الجمعة 9 مايو/أيار متوجها إلى أديس أبابا حيث من المقرر أن يلتقي نائبه السابق رياك مشار للمرة الأولى منذ بدء الأحداث الدامية في البلاد.

غادر رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت جوبا الجمعة 9 مايو/أيار متوجها إلى أديس أبابا حيث من المقرر أن يلتقي نائبه السابق رياك مشار للمرة الأولى منذ بدء الأحداث الدامية في البلاد في ديسمبر/كانون الاول.

وكان مشار وصل مساء الخميس إلى أديس أبابا بحسب "فرانس برس".

وصرح وزير خارجية جنوب السودان برنابا ماريال أمام صحافيين في مطار جوبا قبيل مغادرة سلفاكير إن "الرئيس يتوجه الى أديس أبابا للقاء زعيم المتمردين رياك مشار بمبادرة من رئيس وزراء أثيوبيا هايلي مريم ديسيلين".

ويفترض ان يوفر هذا اللقاء فرصة جدية لتحقيق تقدم في المفاوضات التي تستضيفها العاصمة الاثيوبية لايجاد حل سياسي دائم للنزاع في هذه الدولة الحديثة العهد والتي حازت استقلالها في يوليو/تموز 2011 بعد فشل اتفاق إطلاق النار في 23 من يناير/كانون الأول الماضي.

وتابع ماريال ان "اللقاء سيعيد السلام" ويهدف خصوصا الى "تطبيق وقف إطلاق النار بشكل صحيح ليكون هناك معنى لوقف الاعمال العدائية".

وانتقل مشار الذي أقاله كير في تموز/ يوليو 2013 على خلفية التنافس الشديد بينهما إلى القتال ضد الحكومة بعد اتهامه بالقيام بمحاولة انقلاب.

المصدر: RT + "أ.ف.ب"

الأزمة اليمنية