لاتفيا: لا مؤشرات على نية روسيا قطع إمدادات الغاز

مال وأعمال

لاتفيا: لا مؤشرات على نية روسيا قطع إمدادات الغاز
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/696137/

قال رئيس وزراء لاتفيا لايمودوتا ستروجوما إنه لا توجد أي مؤشرات حاليا على أن روسيا تعتزم قطع توريد الغاز الطبيعي إلى أوروبا، فيما يتصل بأزمة الغاز مع أوكرانيا.

نقلت وكالة رويترز عن رئيس وزراء لاتفيا لايمودوتا ستروجوما إنه في الوقت الحالي لا توجد أي مؤشرات على نية روسيا قطع توريدات الغاز الطبيعي إلى أوروبا المارة عبر الأراضي الأوكرانية.

وأشارت رويترز إلى إن استونيا وليتوانيا ولاتفيا تعتمد بشكل عام على واردات الغاز الروسي، إلا أنها تملك خيارات أخرى لضمان إمدادات الطاقة في البلاد، في حال قامت روسيا بقطع إمدادات الغاز ارتباطاً بالأزمة الأوكرانية.

وكانت شركة الغاز الروسية "غازبروم" قد حذرت في وقت سابق، من احتمال قطع توريدات الغاز الروسي إلى أوكرانيا في شهر يونيو/حزيران في حال لم تبدأ كييف قبل بداية الشهر المذكور بسداد ديونها المتراكمة لـ"غازبروم" لقاء توريدات الغاز السابقة والتي بلغت وفقا لبيانات حديثة 3.508 مليار دولار، مع العلم أن نصف كميات الغاز التي توردها "غازبروم" إلى أوروبا يمر عبر الأراضي الأوكرانية.

وأشار تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية أن استونيا تعد أقل دولة تعتمد على إمدادات الغاز الروسي بين دول البلطيق، وكانت في وقت من الأوقات مكتفية ذاتيا من مصادر الطاقة التي تنتجها محليا.

أما لاتفيا فتملك خزانات غاز أرضية تتسع لنحو 2.3 مليار متر مكعب من الغاز، وبعد موسم الشتاء الماضي المعتدل بقيت في خزاناتها كميات لا بأس بها من الغاز، ومن المخطط ملأ هذه الخزانات في القريب العاجل، وفي الأحوال الحرجة يمكن للاتفيا أن تبدأ بضخ احتياطيات الغاز هذه لتكفيها لمدة عام كامل.

أما ليتوانيا فتنتظر بدء تسلم شحنات الغاز الطبيعي المسال عن طريق محطة الغاز الطبيعي المسال العائمة في ميناء كلايبيدا في عام 2015.

المصدر: RT + "نوفوستي

توتير RTarabic