موسكو قلقة من ردود كييف على نتائج لقاء بوتين ورئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/696121/

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأمريكي جون كيري الجهود المشتركة لروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في اوروبا لتسوية الأزمة الأوكرانية

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي جون كيري الجهود المشتركة لروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في اوروبا الرامية لتسوية الأزمة الأوكرانية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية على موقعها مساء الخميس 8 مايو/أيار إن المكالمة جاءت بمبادرة الطرف الأمريكي، وأن لافروف أكد خلالها ضرورة الوقف السريع لعملية كييف العسكرية جنوب شرق اوكرانيا، وفك الحصار عن المناطق المأهولة والافراج عن جميع المعتقلين السياسيين واطلاق اصلاح دستوري شامل.

ولفت لافروف انتباه كيري الى لقاء رئيسي روسيا وسويسرا يوم الأربعاء في موسكو، "معربا عن قلقه العميق لردة الفعل السلبية من قبل سلطات كييف عقب المحادثات الروسية-السويسرية ورفضها وقف استخدام الجيش والقوميين المتطرفين ضد المحتجين".

و"دعا الوزير الروسي الولايات المتحدة الى التأثير على سلطات كييف لحملها على بدء تهدئة واقعية وخلق ظروف مؤاتية لحوار مباشر متكافئ مع ممثلي الأقاليم الجنوبية الشرقية".

كما اتفق الوزيران على استمرار بحث المشكلة الأوكرانية في الأيام القليلة القادمة وفق اقتراحات سويسرا بصفتها رئيسة منظمة الأمن والتعاون في اوروبا.

وأعربت الخارجية الروسية في وقت سابق عن قلقها حيال ردود كييف على نتائج لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ديدييه بورغهالتر الذي جرى في موسكو يوم 7 مايو/أيار. جاء ذلك في بيان أصدرته الوزارة عقب اتصال هاتفي آخر بين وزيري الخارجية الروسي والألماني سيرغي لافروف وفالتر شتاينماير يوم 8 مايو/أيار.

وأفادت الوزارة أن لافروف أشار إلى أن "الدعوة إلى تأجيل الاستفتاء التي أطلقها الرئيس بوتين يوم 7 مايو/أيار لأنصار فدرلة أوكرانيا في جنوب شرق البلاد تخلق فرصا سانحة لبدء حوار جدي بين الأطراف الأوكرانية في ضوء "خريطة الطريق" التي اقترحتها الرئاسة السويسرية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لحل الأزمة الأوكرانية الداخلية".

وشددت الوزارة أن إطلاق مثل هذا الحوار "مرهون على الوقف الفوري لاستخدام القوة، لا سيما الجيش النظامي الاوكراني، إضافة إلى اتخاذ خطوات عملية بهدف نزع سلاح القوات والتشكيلات غير الشرعية".

وواصلت الوزارة: "في هذه الأثناء من المثير للقلق تشكيك سلطة كييف في نتائج لقاء رئيسي روسيا وسويسرا في موسكو المتعلقة بجهود منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الرامية إلى إطلاق حوار شامل".

وأضافت الخارجية الروسية أن لافروف وشتاينماير بحثا ما يجب اتخاذه من الخطوات من أجل منع إفشال مبادرة الرئاسة السويسرية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة