حمدين صباحي.. وسباق الرئاسة في مصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/696009/

أكد مرشح الرئاسة المصرية حمدين صباحي في حديث خاص لقناة " RT " أن مصر لا ترتبط بأحد وليست تابعة لأحد، وانه سيرفض المعونة الأمريكية إن فاز بمنصب الرئاسة.

أكد مرشح الرئاسة المصرية حمدين صباحي في حديث خاص لقناة " RT " أن مصر لا ترتبط بأحد وليست تابعة لأحد، وانه سيرفض المعونة الأمريكية إن فاز بمنصب الرئاسة.

وقال صباحي إن ثورتي يناير ويونيو في مصر طالبتا بالعدالة الاجتماعية والنظام الديمقراطي واستقلال القرار الوطني، مضيفا: "نحن نعبر عن الأغلبية في مصر ومعنا الشباب الذين يشكلون ثلثي السكان".

وشدد قائلا "أريد وطنا ديمقراطيا ودولة مدنية بالفعل، وصدقيتي في هذا الشأن أعلى من صدقية منافسي"، في اشارة الى المرشح للرئاسة عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع السابق.

وأشار صباحي الى أن الشعب المصري هو الذي أصدر حكمه على الإخوان المسلمين، ولن يسامحهم بعد لجوئهم إلى العنف، مضيفا أن الحل الأمني لا يكفي لمواجهة ظاهرة الإرهاب ويجب تحقيق العدل لمحاربة العنف.

وحول الوضع الاجتماعي في مصر أوضح صباحي إن الفساد تحول إلى ظاهرة مجتمعية تنخر جسد مصر و"مهمتي الأساس هي محاربة الفقر"، مبينا أن أساسي العدل الاجتماعي لأي دولة "هما زيادة الإنتاج والعدالة في توزيع الثروة".

وتحدث عن التحدي الاقتصادي الذي تواجهه مصر قائلا: "على مصر أن تحقق التنمية بمصادرها، ولدينا ثروات طبيعية يمكننا الاستفادة منها"، أما عن علاقة مصر مع دول الخليج فقد أكد: "علاقتنا وطيدة بالسعودية التي دعمتنا، وجميع دول الخليج ساعدتنا باستثناء قطر".

ولم تغب سورية عن الحديث حيث شدد صباحي أن "تقسيم سورية أمر مرفوض تماما، وأساس الحل حوار يحترم وحدتها ومصالح شعبها".

أما عن العلاقات الروسية المصرية فقال صباحي إن روسيا تربطها مع مصر علاقات تاريخية، وموقفها من الأحداث التي مرّت على البلاد ايجابي ويستحق التحية.  

وأضاف "أن الحرص على علاقات مصر مع روسيا يصب في مصلحة مصر وفي مصلحة نظام عالمي جديد أكثر عدالة".  وتابع أن العلاقات الوطيدة مع موسكو لها قاعدة تاريخية منذ أن دعم الاتحاد السوفيتي مصر في التنمية، وخصوصا في بناء السد العالي.

المصدر: RT

الأزمة اليمنية