برلين ولندن ترحبان بدعوة بوتين لأنصار الفدرلة تأجيل الاستفتاء

أخبار العالم

برلين ولندن ترحبان بدعوة بوتين لأنصار الفدرلة تأجيل الاستفتاء
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/695833/

اعتبر وزير الخارجية الألمانية أن الوضع في أوكرانيا "حالياً يعيش مرحلة حاسمة"، معربا عن ترحيبه لدعوة بوتين أنصار الفدرلة إلى تأجيل الاستفتاء يوم 11 مايو/آيار.

اعتبر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن الوضع في أوكرانيا "حالياً يعيش مرحلة حاسمة"، معربا عن ترحيبه بدعوة بوتين أنصار الفدرلة إلى تأجيل الاستفتاء يوم 11 مايو/آيار. جاء ذلك في بيان صادر عن الخارجية الألمانية يوم 8 مايو/آيار.

وقال البيان إن "الوضع يبقى حرجاً لكن الفرص ماتزال موجودة على حساب الطرق الدبلوماسية لتجنب تصعيد العنف وفقدان السيطرة على شرق أوكرانيا"، مضيفاً "أرحب باللهجة البناءة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي أطلقها بعد لقائه ديديه بورغهالتر (رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا)"، في إشارة إلى دعوة بوتين أنصار الفدرالة إلى تأجيل الاستفتاء يوم 11 مايو/آيار.

وأشار البيان إلى أن "ما تم بحثه في موسكو يجب أن يتم تجسيده.. وألمانيا تؤيد بشكل كامل اقتراحات بورغهالتر التي تحدث عنها خلال اللقاء مع الرئيس بوتين"، مؤكدا "علينا أن نركز جهودنا لاجراء الانتخابات يوم 25 مايو وخلق مقدمة لدستور جديد مع التركيز على الحوار الوطني بمشاركة ممثلي شرق أوكرانيا".

هيغ: أوروبا تدرس الوضع في أوكرانيا وخاصة تصريحات بوتين

أعلن وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ أن البلدان الأوروبية "تدرس وتبحث الوضع في أوكرانيا وخاصة تصريحات فلاديمير بوتين".

وأعرب هيغ عن أمله وذلك عقب لقائه نظيرته الجورجية مايا باندجيكيدزيه يوم 8 مايو/آيار بأن "تسمع (تصريحات بوتين) في دونيتسك وغيرها من المقاطعات التي تنوي اجراء استفتاء لا يستند على أي أسس قانونية"، مضيفا "اتمنى ان توقف كلمات بوتين هذه العملية.. علينا جميعا انتظار الانتخابات الرئاسية 25 مايو التي يجب ان تشارك بها اوكرانيا كلها".

وأشار الوزير البريطاني الى أن البلدان الأوروبية "مستمرة بالتحضير لعقوبات أكثر عمقاً.. نحن لن نوقف العقوبات في الوقت ذاته نحن نطالب روسيا بوقف أو على الأقل تقليل التوتر ووقف الاستفتاءات".

 المصدر:  RT+ ايتار ـ تاس