السعودية تقضي بسجن ناشط ليبرالي 10 سنوات وجلده ألف جلدة

أخبار العالم العربي

السعودية تقضي بسجن ناشط ليبرالي 10 سنوات وجلده ألف جلدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/695765/

قضت المحكمة الجزائية في جدة الأربعاء 7مايو/أيار بسجن ناشط حقوقي عشر سنوات مع ألف جلدة وغرامة مليون ريال (270 الف دولار) بعد إدانته بتهمة الاساءة للإسلام، بحسب مصادر مقربة من المتهم

قضت المحكمة الجزائية في جدة الأربعاء 7مايو/أيار بسجن ناشط حقوقي عشر سنوات مع ألف جلدة وغرامة مليون ريال (270 الف دولار) بعد إدانته بتهمة الاساءة للإسلام، بحسب مصدر في عائلته وناشطة حقوقية.

وأضافت المصادر إن الحكم قابل للاستئناف خلال مهلة ثلاثين يوما مشيرا إلى اعتراض الادعاء العام كذلك على الحكم مطالبا بعقوبة اكثر تشددا.

وكانت محكمة الاستئناف، نقضت قبل فترة الحكم الذي صدر الصيف الماضي من المحكمة الجزائية بجدة في حق الشاب رائف بدوي، أحد مؤسسي الشبكة الليبرالية الحرة، وقضى بسجنه سبع سنوات وثلاثة اشهر، والجلد 600 جلدة.

وقررت المحكمة في حينها احالة القضية على قاض آخر من أجل إعادة النظر فيها وصدر الحكم الأربعاء من القاضي الجديد الناظر للقضية.

ودعت منظمة العفو الدولية السلطات السعودية الى الغاء الحكم والافراج "فورا ومن دون شروط عن رائف بدوي".

وقالت المنظمة في بيان "انه سجين رأي ذنبه الوحيد انه تجرأ على اقامة منتدى عام للنقاش ومارس في شكل سلمي الحق في حرية التعبير".

من جهتها، اكدت رئيسة الشبكة الليبرالية سعاد الشمري لفرانس برس صدور الحكم ووصفته ب"المجحف والظالم". واضافت "ليس هناك تهمة قضائية جنائية ضد بدوي فهو سجين رأي".

واعتقل بدوي في يونيو/حزيران 2012 وحكمت عليه المحكمة الجزائية في يوليو/تموز 2013 بالسجن سبع سنوات بتهمة الاساءة للإسلام، وذلك خصوصا بسبب انتقادات وجهها الى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودعوات الى "التحرر الديني".

المصدر: RT + "أ.ف.ب"