روسيا تشدد العقوبات على الجرائم الارهابية

أخبار روسيا

روسيا تشدد العقوبات على الجرائم الارهابية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/695537/

يبدأ في روسيا من يوم الأربعاء 7 مايو/أيار العمل بالتعديلات التشريعية الجديدة الخاصة بتشديد المسؤولية عن الجرائم التي تحمل صفة ارهابية.

يبدأ في روسيا من يوم الأربعاء 7 مايو/أيار العمل بالتعديلات التشريعية الجديدة الخاصة بتشديد المسؤولية عن الجرائم التي تحمل صفة ارهابية.

فاذا كانت العقوبة القصوى(المؤبد) تشمل في السابق الارهابيين فقط في حال موت الضحايا، فالتعديلات الجديدة تنص على المعاقبة بها لقاء تنظيم مجموعات ارهابية، أو تنظيم نشاطها، أو تحضير النشاطات الارهابية، أو في تنظيم ولو عملية ارهابية واحدة، أو تمويل الارهاب.

بالاضافة الى ذلك تنص التعديلات الجديدة على انزال العقوبة القصوى بالسجن مدى الحياة لقاء تنظيم اختطاف الطائرات والسفن والقطارات، والهجوم على الدبلوماسيين الأجانب، والشروع في قتل مسؤول حكومي أو أهلي، والاستيلاء بالقوة على السلطة، او تمرد عسكري اذا كان مترافقا بنشاط ارهابي، اذ قد تصل العقوبة في هذه الحالات الى السجن 35 عاما.

وتنص التعديلات على زيادة العقوبة عن انشاء مجموعات مسلحة غير شرعية من 3 الى 10 أعوام حتى 8 الى 15 عاما.

وما يخص تنظيم اضطرابات عامة مترافقة بالعنف وتدمير الممتلكات العامة واضرام النار فيها باستخدام مواد أو أجهزة متفجرة، وكذلك مقاومة ممثلي السلطات، فقد ازدادت العقوبة بالسجن من 8 الى 15 عاما.

هذا وستقوم ابتداء من 1 يناير/كانون الثاني من العام القادم محكمتان فقط بالنظر في القضايا الارهابية، هما القضاء العسكري بموسكو، والقضاء العسكري لمنطقة شمال القوقاز.

وتم تسجيل عام 2013 في روسيا 661 جريمة تحمل صفة ارهابية و12 عملية ارهابية و19 عملية ارهابية كان يُجهز لها.

بدء المسائلة الجنائية على اعادة الاعتبار للنازية

الى ذلك، تدخل يوم الأربعاء 7 مايو/آيار في روسيا حيز التنفيذ المسائلة الجنائية على اعادة الاعتبار للنازية، اذ تصل عقوبتها الى السجن حتى 5 أعوام.

وتشمل المسائلة الجنائية النفي العلني للحقائق التي أكدتها محكمة نيورينبيرغ الخاصة بمحاكمة القادة النازيين الألمان عقب خسارتهم في الحرب العالمية الثانية، وكذلك نشر معلومات كاذبة عن نشاط الاتحاد السوفيتي خلال سنوات الحرب، اذ ان العقوبة في هذه الحال هي اما دفع غرامة 300 الف روبل (نحو 8500 دولار) أو السجن أو الأعمال الاجبارية حتى 3 أعوام، وتتضاعف في حال تم ذلك من قبل مسؤول أو باستخدام وسائل الاعلام.

المصدر: RT + "ايتار-تاس"  

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة