كييف تستلم 3 مليارات دولار كشريحة أولى من برنامج مساعدات قدمه صندوق النقد

مال وأعمال

كييف تستلم 3 مليارات دولار كشريحة أولى من برنامج مساعدات قدمه صندوق النقد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/695381/

تلقت كييف الشريحة الأولى بقيمة 3 مليارات دولار من برنامج إقراض إجمالي بقيمة 17.01 مليار دولار قدمه صندوق النقد الدولي لدعم الاقتصاد الأوكراني الذي يعاني من أزمة صعبة.

استلمت أوكرانيا اليوم الأربعاء 7 مايو/أيار الشريحة الأولى بقيمة 3 مليارات دولار من برنامج إقراض لمدة عامين بقيمة 17.01 مليار دولار قدمه صندوق النقد الدولي.

وأكد المكتب الصحفي لبنك أوكرانيا الوطني هذه المعلومات، وقال إن حجم الشريحة بلغ 2.058 مليار من حقوق السحب الخاصة (SDR وحدة نقدية وهمية‏ حسابية‏ لدى صندوق النقد الدولي) ما يعادل أكثر من 3 مليارات دولار.

ومن المتوقع تقديم الشرائح التالية من القرض بشكل منتظم مرة واحدة كل شهرين.

وكان مجلس إدارة صندوق النقد الدولي قد وافق في 30 أبريل/نيسان على برنامج إقراض لمدة عاميين يقدم لكييف بقيمة 17.01 مليار دولار لدعم البرنامج الاقتصادي للحكومة الأوكرانية الهادف لتعافي استقرار الاقتصاد الكلي والنمو الاقتصادي.

وكشف رئيس بنك أوكرانيا الوطني ستيبان كوبيف في وقت سابق عن أن مليار دولار من الشريحة الأولى سيخصص لرفد احتياطيات النقد الأجنبي في البنك المركزي من أجل تعزيز النظام المالي في البلاد، أما المبلغ المتبقي فسيتم منحه للميزانية لتحقيق استقرار الوضع المالي في أوكرانيا.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"