لافروف وشتاينماير يؤكدان ضرورة مواصلة الجهود الدولية لحل الأزمة الأوكرانية

أخبار العالم

لافروف وشتاينماير يؤكدان ضرورة مواصلة الجهود الدولية لحل الأزمة الأوكرانية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/694977/

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الألماني فرانك-فالتر شتاينماير ضرورة مواصلة الجهود من قبل روسيا وأمريكا والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون لحل الأزمة الأوكرانية.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الألماني فرانك-فالتر شتاينماير خلال لقاء في فيينا على ضرورة مواصلة الجهود المشتركة لروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في اوروبا لتسهيل اقامة الحوار الوطني الأوكراني الشامل لحل جميع المشاكل.

وكان وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير قد أكد أن الامتناع عن الحوار مع روسيا في ظل الأحداث باوكرانيا خطأ كبير.

وحذر شتاينماير في لقاء مع صحيفة "غازيتا فيبورتشا" البولندية نشر يوم الثلاثاء 6 مايو/أيار أن "الوضع الذي يزداد سوء في الأيام الأخيرة بشرق اوكرانيا والاشتباكات الدامية في أوديسا تشير الى أن هناك خطوات قليلة تفصلنا عن حدوث صراع عسكري".

وقال إن "الأزمة حول اوكرانيا تتخذ منحى حادا كان يعتبر في اوروبا غير ممكنا، والتهديد بانقسام جديد لاوروبا ما زال واقعيا. لذلك من الضروري فعل كل ما هو ممكن لكي لا تصل الأمور الى هذا الحد، ويجب علينا البحث عن كافة الوسائل الممكنة لمنع حرب أهلية مفتوحة في اوكرانيا".

وأعرب الوزير الالماني عن آماله الكبيرة بمنظمة الأمن والتعاون في اوروبا، مؤكدا أنه "لا تريد أية دولة في الاتحاد الأوروبي تدخلا عسكريا في اوكرانيا، والحكومة الالمانية تتخذ هذا الموقف أيضا".

ورأى أنه من الضروري التوصل الى قيام الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي واوكرانيا "بالجلوس مجددا حول طاولة المفاوضات في جنيف"، مؤكدا أنه "يجب علينا التحدث مع بعضنا البعض اذ أن الامتناع عن الحوار حين يزداد التوتر في اوكرانيا يعتبر خطأً كبيرا".

وأكد أن مفاوضات جنيف السابقة كانت خاطئة لعدم الاتفاق خلالها على آلية تنفيذ الاتفاقيات "لذا من الضروري عقد مؤتمر جنيف آخر".

هيغ يعلن ضرورة بث حياة جديدة في اتفاق جنيف حول اوكرانيا

وبهذا الصدد، اعتبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ بدوره أنه يجب تفعيل اتفاقيات جنيف التي تم التوصل اليها في 17 ابريل/نيسان الماضي، قائلا للصحفيين اثر قدومه الى جلسة مجلس اوروبا في فيينا إنه "اذا كانت هناك امكانية لبث حياة جديدة في الاتفاقيات التي تم التوصل اليها في جنيف منذ ثلاثة أسابيع فيجب علينا محاولة فعل ذلك".

وأكد هيغ أن "على جميع الأطراف تنفيذ الالتزامات التي أخذتها على عاتقها".

المصدر: RT + "ايتار-تاس"

فيسبوك 12مليون