محاكمة رئيسة الوزراء التايلاندية اليوم واحتمال عزلها غدا

أخبار العالم

محاكمة رئيسة الوزراء التايلاندية اليوم واحتمال عزلها غدا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/694853/

تخضع رئيسة الوزراء التايلاندية ينغلوك شيناوترا الثلاثاء 6 مايو/أيار للمحاكمة بتهمة استغلال السلطة، في إجراء يمكن أن يؤدي إلى عزلها وذلك بعد أشهر من الإحتجاجات التي تطالب باستقالتها

تخضع رئيسة الوزراء التايلاندية ينغلوك شيناوترا يوم الثلاثاء 6 مايو/أيار للمحاكمة بتهمة استغلال السلطة، في إجراء يمكن أن يؤدي إلى عزلها، وذلك بعد أشهر من الإحتجاجات التي تطالب باستقالتها.

وقد وصلت ينغلوك إلى المحكمة قبل ظهر اليوم لتوضيح قراراتها بشأن إتهامها بنقل مسؤول كبير بطريقة غير مناسبة، لمصلحة حزبها.

وأعلن رئيس المحكمة الدستورية شارون انتاشان أن المحكمة ستصدر قرارها الأربعاء بشأن احتمال عزل رئيسة الوزراء في ظرف تغرق فيه البلاد في أزمة سياسية.  

وتهز تايلاند منذ ستة اشهر أزمة سياسية ترافقت مع تظاهرات حاشدة ضمت أحيانا أكثر من مئة ألف شخص، فضلا عن إلغاء الانتخابات التشريعية في فبراير/شباط الماضي.  

وبالإضافة إلى القضية التي تواجهها ينغلوك أمام المحكمة الدستورية فإن لجنة مكافحة الفساد تتهمها أيضا بالاهمال في إطار برنامج مثير للجدل لمساعدة مزارعي الأرز.

من جانبه قال رئيس "حزب بوا ثاي" الحاكم جاروبونغ روانغسوان "إن رئيسة الوزراء على ثقة بأنها لم تخالف القانون"، وحذر من "اضطرابات ستعم البلاد في حالة إدانة ينغلوك من قبل المحكمة الدستورية".  

وفي حالة عزل ينغلوك وحكومتها فذلك قد يؤدي الى مرحلة ضبابية في غياب البرلمان لتعيين رئيس جديد للوزراء.

 وفي مسعى للخروج من الأزمة التي تسببت بسقوط 25 قتيلا ومئات الجرحى في عمليات اطلاق نار وهجمات، تقرر إجراء انتخابات تشريعية جديدة في 20 يوليو/تموز المقبل.

المصدر: RT + "أ.ف.ب"

فيسبوك 12مليون