واشنطن تهدد جنوب السودان بعقوبات في حال عدم التوصل لاتفاق بين طرفي النزاع

أخبار العالم

واشنطن تهدد جنوب السودان بعقوبات في حال عدم التوصل لاتفاق بين طرفي النزاع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/694629/

هددت الولايات المتحدة دولة جنوب السودان بفرض عقوبات على أفراد في طرفي الصراع في الأيام القادمة في صورة فشل مفاوضات السلام بينهما وسط مخاوف من أن يتحول العنف العرقي إلى ابادة جماعية

هددت الولايات المتحدة دولة جنوب السودان بفرض عقوبات على أفراد في طرفي الصراع في الأيام القادمة في صورة فشل مفاوضات السلام بينهما وسط مخاوف من أن يتحول العنف العرقي إلى ابادة جماعية.

وقالت مصادر دبلوماسية أمريكية طلبت عدم نشر اسمائها يوم الإثنين 5 مايو/أيار "من المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات على طرفي الصراع في جنوب السودان" مضيفة "إن العقوبات سوف تتضمن حظرا على السفر إلى الولايات المتحدة وتجميد أي أموال تخضع للاختصاص القضائي الأمريكي"

جاءت أنباء هذا التحرك الأمريكي الوشيك غداة زيارة لوزير الخارجية جون كيري من أجل إحياء عملية السلام بين طرفي النزاع حيث هدد بفرض عقوبات على زعيم المتمردين في جنوب السودان ريك مشار إذا رفض مفاوضات السلام.

بدوره يدرس أعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أيضا فرض عقوبات للأمم المتحدة بالإضافة إلى أي خطوات أحادية تتخذها واشنطن.

من جانبها رحبت منظمة أوكسفام الإنسانية بانباء اعتزام الولايات المتحدة فرض عقوبات على أناس مرتبطين بالقتال في جنوب السودان.

وقال نواه جوتشالك كبير مستشاري السياسة الإنسانية في أوكسفام أمريكا "بعد طول تأخير تأتي هذه الخطوة المهمة لتظهر التزام الولايات المتحدة بإنهاء العنف الذي أودى بحياة الآلاف وخلف خمسة ملايين شخص أو نصف سكان جنوب السودان في حاجة إلى مساعدات إنسانية."

ورفضت المصادر أن تفصح عن هوية من سيُفرض عليهم عقوبات خشية أن يسارعوا إلى تحويل اموالهم بعيدا عن متناول السلطات الأمريكية.

المصدر: RT + "رويترز"

فيسبوك 12مليون