رصد ابتعاد كتلة نجوم كروية عن وسط المجرة بسرعة تفوق 50 ألف كم/ثا

الفضاء

رصد ابتعاد كتلة نجوم كروية عن وسط المجرة بسرعة تفوق 50 ألف كم/ثا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/694373/

رصد علماء فلك أمريكيون ابتعاد كتلة النجوم الكروية HVGC-1 بسرعة تفوق 50 ألف كيلومتر في الثانية عن وسط المجرة الإهليلجية Messier 87 ("إم-87").

رصد علماء فلك أمريكيون ابتعاد كتلة النجوم الكروية HVGC-1 بسرعة عالية عن وسط المجرة الإهليلجية Messier 87 ("إم-87").

وجاء في الدراسة التي نشرت في دورية Astrophysical Journal Letters أن علماء الفلك اكتشفوا لأول مرة أن كتلة HVGC-1 الكروية الضخمة تبتعد عن مجرتها الأم Messier 87 بسرعة تفوق 50 ألف كيلومتر في الثانية (سدس سرعة الضوء).

وفي إطار الدراسة، قام العلماء بتحليل البيانات الطيفية والفوتومترية للنجوم، وذلك لتحديد الكتل المبعثرة والكروية، وقياس سرعة حركتها. وللحصول على نتائج، قام العلماء بدراسة كل كتلة كروية بشكل منفصل.

وتضم الكتل الكروية أقدم النجوم التي ظهرت في المجرة، ويجمعها حقل الجاذبية في كتل كروية تدور حول نواة المجرة. ويبلغ عدد مثل هذه الكتل في مجرة Messier 87 بضعة آلاف، وذلك مقابل 150 كتلة في مجرة درب التبانة. ولم يتضح دور الكتل الكروية في تطور المجرة بشكل نهائي حتى الآن.

ويرى علماء الفلك أن كتلة HVGC-1 تتبع هذا السلوك، لأن مجرة Messier 87 تكونت نتيجة اصطدام مجرتين وقد تضم ثقبين أسودين في وسطها. وتعد كتلة HVGC-1 أول كتلة كروية يجري رصد ابتعادها عن وسط مجرتها بهذه السرعة العالية.

المصدر: RT + "لينتا.رو"

توتير RTarabic