المؤتمر الوطني الليبي العام يعين أحمد عمر امعيتيق رئيسا للحكومة

أخبار العالم العربي

المؤتمر الوطني الليبي العام يعين أحمد عمر امعيتيق رئيسا للحكومةصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/693797/

أصدر المؤتمر الوطني الليبي العام (البرلمان) يوم الأثنين 5 مايو/أيار قرارا عين بموجبه أحمد عمر امعيتيق رئيسا للوزراء، وجاء ذلك غداة إعلان نائب رئيس المؤتمر عن بطلان انتخاب امعيتيق .

أصدر المؤتمر الوطني الليبي العام (البرلمان) يوم الأثنين 5 مايو/أيار قرارا عين بموجبه أحمد عمر امعيتيق رئيسا للوزراء، وجاء ذلك غداة إعلان نائب رئيس المؤتمر عن بطلان انتخاب امعيتيق .

وينص القرار في مادته الاولى على أن "يعين السيد أحمد عمر امعيتيق رئيسا للحكومة المؤقتة ويكلف بتشكيل حكومته وتقديمها للمؤتمر الوطني العام لنيل الثقة خلال مدة اقصاها خمسة عشر يوما"

وكان المؤتمر الوطني (البرلمان) الليبي قد انتخب أحمد عمر امعيتيق رئيسا للحكومة يوم امس الأحد ، بعد ان حصل على 121 صوتا من أصل 152.

وأدى امعيتيق اليمين القانونية رئيسا لوزراء ليبيا بعد عملية تصويت "اتسمت بالفوضى" حسب وكالة رويترز.

وكان المؤتمر الوطني قد فشل في الجولة الأولى من التصويت يوم الأحد، في اختيار رئيس وزراء جديد، لأن المرشح الفائز لم يحصل على عدد الأصوات اللازمة لنيل ثقة البرلمان.

وخلال الدورة الثانية تقدم أحمد امعيتيق، رجل الأعمال من مصراتة (280 كم شرق طرابلس)، على منافسه عمر الحاسي من بنغازي بحصوله على 73 مقابل 43 صوتا. لكن معيتيق لم يحصل سوى على 113 صوتا، بينما يحتاج إلى 120 لنيل ثقة البرلمان في الدورة الثالثة.

وشارك 152 نائبا في الاقتراع، الذي سبقته مباحثات حول الأسلوب الواجب اعتماده للاختيار بين المرشحين.

مداخلة هاتفية للصحفي الليبي علي شعيب

من جانبه استبعد الصحفي الليبي علي شعيب أن يتم التوصل إلى تشكيل حكومة ترضي جميع الأطياف وكافة القوى السياسية، وذلك نظرا لما وصفه بـ"الأمور المعقدة" حيث أعزى هذا التعقيد إلى "التحالف بين الإسلام السياسي والمال وأن هناك من لا يقبل بهذا التحالف ولا يسمح باستمراره" حسب قوله.

وقدَر شعيب أن يكون المخرج من هذا المأزق هو إعادة الانتخابات على أساس الكفاءة لا على أساس الثروة أو الإنتماء القبلي. 

 

نائب رئيس البرلمان الليبي: انتخاب معيتيق باطل

من جانبه قال نائب رئيس البرلمان الليبي عز الدين العوامي في رسالة نشرت على الموقع الالكتروني للحكومة إن انتخاب أحمد امعيتيق رئيسا للوزراء باطل.

وأضاف العوامي في رسالته أن امعيتيق لم يحصل على الأغلبية اللازمة من أصوات أعضاء البرلمان، كما أشار إلى أن حكومة رئيس الوزراء السابق عبد الله الثني الذي استقال منذ ثلاثة أسابيع ستبقى في موقعها لحين انتخاب خلف له بطريقة قانونية.

المصدر: RT + "رويترز"

تعليق مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاجتماعية رياض الصيداوي

 

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية