برلماني روسي: مصير يوغوسلافيا بانتظار أوكرانيا ويجب محاكمة قادتها في لاهاي

أخبار روسيا

برلماني روسي: مصير يوغوسلافيا بانتظار أوكرانيا ويجب محاكمة قادتها في لاهاي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/693721/

قال البرلماني الروسي ميخائيل ماركيلوف إن القادة الأوكرانيين الحاليين يجب أن يمثلوا أمام محكمة لاهاي الدولية لأنهم مسؤولون عن مقتل العشرات في مدينة أوديسا جنوب أوكرانيا.

قال النائب الأول للجنة البرلمانية الروسية لشؤون المؤسسات الاجتماعية والدينية ميخائيل ماركيلوف إن القادة الأوكرانيين الحاليين يجب أن يمثلوا أمام محكمة لاهاي الدولية لأنهم مسؤولون عن مقتل العشرات في مدينة أوديسا جنوب أوكرانيا.

وفي تصريح أدلى به الأحد 4 مايو/أيار قال ماركيلوف: "بعد مذبحة أوديسا وبعد أن بدأت تستعد لمثلها مدينة لوغانسك وغيرها من المدن الأوكرانية، فإننا ندرك أن أوكرانيا تنتظر مصير يوغوسلافيا". وقال إنه مثلما مثُل الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش والجنرال راتكو ملاديتش أمام محكمة لاهاي كطرف في الحرب الأهلية، هكذا يجب أن يمثل "قادة كييف غير الشرعية" أمام المحكمة نفسها.

وأعرب النائب الروسي عن اعتقاده بضرورة أن يمثل أمام العدالة الدولية وزير الدفاع وقادة أجهزة الأمن الأوكرانية: "على المجتمع الدولي بأسره أن يجمع على أنّ ما يجري لم يعد نزاع مصالح أو نزاعا سياسيا، بل هو إبادة شعب".

سيناتور روسي يدعو لإجراء تحقيق مستقل في أحداث أوديسا دون مشاركة الاتحاد الأوروبي

قال النائب الأول لرئيس مجلس الاتحاد الروسي ألكسندر تورشين إن التحقيق المستقل في أحداث أوديسا التي أدت إلى مصرع أكثر من 40 شخصا يجب أن يكون في القريب العاجل، ولكن دون مشاركة الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أمام الصحفيين يوم الأحد 4 مايو/أيار: "من الضروري تشكيل لجنة دولية للتحقيق في أحداث أوديسا دون تأخير، لكن تشكيلتها يجب أن لا تضم ممثلين عن الاتحاد الأوروبي".

ويرى تورشين أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يتحمّل المسؤولية عما قامت به السلطات الأوكرانية الجديدة التي يؤيدها في أوديسا. وتابع: "لا يمكن وصف أعمال السلطات الجديدة هذه ضد شعبها إلا بالجريمة".

وعبّر عن اعتقاده أن لجنة التحقيق الدولية المستقلة في أحداث أوديسا يجب أن يشارك فيها ممثلون عن دول غير مرتبطة بالأزمة الأوكرانية ولا تؤيد أيا من الطرفين.

المصدر: RT + "نوفوستي"