التنافس على أشده بالانتخابات الرئاسية في بنما

أخبار العالم

التنافس على أشده بالانتخابات الرئاسية في بنما
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/693681/

يتوجه الناخبون في بنما إلى مراكز الاقتراع يوم الأحد 4 مايو /أيار في انتخابات رئاسية، تسعى المعارضة فيها إلى منع الرئيس المنتهية صلاحياته من إدارة شؤون الدولة "من وراء الكواليس".

يتوجه الناخبون في بنما إلى مراكز الاقتراع يوم الأحد 4 مايو /أيار في انتخابات رئاسية، تسعى المعارضة فيها إلى منع الرئيس المنتهية صلاحياته ريكاردو مارتينيلي من إدارة شؤون الدولة "من وراء الكواليس" لعدم إمكانيته للترشح دستوريا.

ويشارك في الانتخابات 7 مرشحين، لكن مراقبين يتوقعون أن يدور التنافس بين ثلاثة كبار، الأوفر حظا منهم خوسيه دومينغو أرياس، وزير الإسكان ورجل الأعمال سابقا، الذي يعتبره معارضوه "دمية" في يد مارتينيلي.

ولا يتخلف عنه كثيرا في استطلاعات آراء الناخبين الرئيس السابق لبلدية بنما سيتي، اليساري خوان كارلوس نافارو، الذي وعد بضمان شفافية أداء الحكومة ومكافحة الفساد الإداري.

أما المرشح الثالث فهو نائب الرئيس خوان كارلوس فاريلا المنتمي إلى اليمين الوسط، والذي اختلف مع مارتينيلي بعد أن ساعده على الفوز برئاسة الدولة في انتخابات عام 2009.

وسيتعين على الرئيس الجديد الإشراف على توسيع قناة بنما الذي كان قد توقف لفترة وجيزة في وقت سابق من العام الجاري بعد خلاف بشأن التكاليف بين القناة وكونسورتيوم يتولى عملية التوسيع.

هذا وإلى جانب رئيس الدولة يتعين على الناخبين البنميين أن ينتخبوا أيضا نوابا في برلمان أمريكا اللاتينية والبرلمان الوطني، و80 رئيس بلدية.

المصدر: RT + وكالات