المجلس التأسيسي التونسي يصدق على القانون الانتخابي ويسقط الفصل 167

أخبار العالم العربي

المجلس التأسيسي التونسي يصدق على القانون الانتخابي ويسقط الفصل 167
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/692537/

صدق المجلس الوطني التأسيسي التونسي على القانون الانتخابي يوم الخميس 1 مايو/أيار، بعد عرض الفصل المتعلق بقانون العزل السياسي مرة ثانية على التصويت وإسقاطه من جديد.

صدق المجلس الوطني التاسيسي التونسي على مشروع القانون المتعلق بالانتخابات برمته بأغلبية 132 صوتا وتحفظ 9 نواب واعتراض 11 آخرين.

وأسقط المجلس الفصل 167 الخاص بالعزل السياسي بعد عرضه على التصويت مرة ثانية يوم الخميس 1 مايو/أيار.

وكان المجلس التاسيسي قد أسقط الفصل 167 من القانون الانتخابي في جلسة مساء الاربعاء 30 أبريل/نيسان،  للتصديق على بنود القانون الانتخابي (170 فصلاً )، بنقصان صوت واحد على تمريره، حيث أحرز تأييد 108 صوتا. وتحفظ على الفصل  43 نائبا واعترض عليه 23 نائبا آخر.

وقبل انعقاد الجلسة تواترت أنباء عن اجتماع رئيس حركة النهضة الإسلامية راشد الغنوشي بالكتلة البرلمانية لحركة النهضة (89 من 217 مقعدا) لإقناع أعضائها بالتصويت ضد الإقصاء السياسي.

من جهته اعترض القيادي في حزب المؤتمر من أجل الجمهورية (ثاني حلفاء النهضة) عبد الوهاب معطر على هذا التصويت قائلا إن 87 نائبا وقعوا على عريضة للمطالبة بإعادة عرض بند الإقصاء السياسي مجددا على التصويت.

وقاطع النواب المؤيدون للعزل السياسي الجلسة مما اضطر رئيس المجلس مصطفى بن جعفر إلى رفعها.

ويمنع الفصل 167 في صيغته الأصلية من الترشح لانتخابات مجلس نواب الشعب كل من تحمل مسؤولية حكومية في عهد الرئيس المخلوع زين العبدين بن علي، باستثناء من لم ينتم  إلى الحزب الحاكم في عهد بن علي (التجمع الدستوري الديمقراطي المنحل).

المصدر: RT

الأزمة اليمنية