البرلمان التونسي يخفق في عزل رموز النظام السابق

أخبار العالم العربي

البرلمان التونسي يخفق في عزل رموز النظام السابق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/692261/

أسقط المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان التونسي) البند المتعلق بإقصاء رموز النظام السابق من الانتخابات القادمة في التصويت على بنود القانون الانتخابي بفارق صوت على تمريره.

أسقط المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان التونسي) البند المتعلق بإقصاء رموز النظام السابق من الانتخابات القادمة في التصويت على بنود القانون الانتخابي بفارق صوت على تمريره، ما تسبب في تعطيل الجلسة العامة وسط احتجاجات مؤدي هذا البند.

وسقط البند 167 في جلسة مساء أمس الأربعاء 30 أبريل/نيسان للتصديق على بنود القانون الانتخابي (170 بندا) بنقصان صوت واحد على تمريره حيث أحرز تأييد 108 أصوات وتحفظ على البند 43 نائبا واعترض عليه 23 نائبا آخر.

وقبل انعقاد الجلسة تواترت أنباء عن اجتماع رئيس حركة النهضة الإسلامية راشد الغنوشي بالكتلة البرلمانية لحركة النهضة (89 من 217 مقعدا) لإقناع أعضائها بالتصويت ضد الإقصاء السياسي.

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة النهضة عامر العريض في تصريح سابق: "كتلة الحركة لن تمرر العزل السياسي في القانون الانتخابي الجديد".

من جهته اعترض القيادي بحزب المؤتمر من أجل الجمهورية (ثاني حلفاء النهضة) عبد الوهاب معطر على هذا التصويت، قائلا إن 87 نائبا وقعوا على عريضة للمطالبة بإعادة عرض بند الإقصاء السياسي مجددا على التصويت.

وقاطع النواب المؤيدون للعزل السياسي الجلسة ما اضطر رئيس المجلس مصطفى بن جعفر إلى رفعها.

يذكر أن البند 167 في صيغته الأصلية يمنع من الترشح لانتخابات مجلس نواب الشعب كل من تحمل مسؤولية  بحكومة في عهد الرئيس المخلوع باستثناء من لم ينتم من أعضائها إلى االحزب الحاكم.

إفادة مراسلة قناة RT في تونس

المصدر: RT