حقوقي روسي: قرار إعلان عيد النصر على النازية يوم حداد في غرب أوكرانيا يثير الاستياء

أخبار روسيا

حقوقي روسي: قرار إعلان عيد النصر على النازية يوم حداد في غرب أوكرانيا يثير الاستياء
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/691969/

قال رئيس مجلس حقوق الإنسان لدى الرئاسة الروسية ميخائيل فيدوتوف إن قرار سلطات بعض المدن في غرب أوكرانيا إعلان عيد النصر على النازية 9 مايو/آيار المقبل يوم حداد، يثير الاستياء.

قال رئيس مجلس حقوق الإنسان لدى الرئاسة الروسية ميخائيل فيدوتوف إن قرار سلطات بعض المدن في غرب أوكرانيا إعلان عيد النصر على النازية  9 مايو/آيار المقبل يوم حداد، يثير الاستياء.

وفي تصريح له الأربعاء 30 أبريل /نيسان وصف فيدوتوف هذا القرار بالغريب، علما أن الحديث يدور عن يوم لا يتم فيه إستذكار أرواح ضحايا الحرب فحسب، بل ويعد عيدا للانتصار على النازية في الحرب العالمية الثانية.

وذكر المسؤول الحقوقي الروسي أن هناك "قرارا تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة يوصي جميع الدول بإحياء ذكرى يومي 8 و9 مايو/آيار على أنهما يومي الذكرى والتسامح، أي ذكرى جميع ضحايا والحرب والتسامح بين الشعوب التي كانت تفصل بينها خطوط الجبهات أثناء الحرب. لكن ذلك لا يعني إلغاء أيام الانتصار وأيام التحرير المحتفل بها في مختلف البلدان، فهذا ما جاء في قرار الجمعية العامة الدولية بالنص المباشر".

وكانت وسائل إعلام أفادت سابقا إن مدينة لفوف وغيرها من المدن في غرب أوكرانيا أعلنت اليومين المذكورين يومي حداد، إضافة إلى فرض السلطات المحلية حظرا على استخدام رموز الحقبة السوفيتية.

ويجدر الذكر ان روسيا تحتفل رسميا كل عام بيوم 9 مايو كعيد يرمز الى الانتصار على النازية الالمانية في الحرب العالمية الثانية التي قدم الاتحاد السوفيتي خلالها زهاء 20 مليون من الضحايا.

المصدر: RT + "نوفوستي"