تعويضات بقيمة 3 ملايين دولار لعائلة تضررت من إنتاج الغاز الصخري في أمريكا

مال وأعمال

تعويضات بقيمة 3 ملايين دولار لعائلة تضررت من إنتاج الغاز الصخري في أمريكا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/691957/

تمكنت عائلة أمريكية من الفوز بدعوى قضائية رفعتها ضد إحدى الشركات العاملة في إنتاج الغاز الصخري في تكساس، مما اضطر الشركة لدفع تعويضات عن الأضرار الصحية بقيمة 3 ملايين دولار.

حكمت محكمة أمريكية لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة على إحدى شركات الطاقة العاملة في إنتاج الغاز الصخري بدفع غرامة لعائلة أمريكية تضررت من عمليات إنتاج هذه الشركة للغاز بالقرب من مزرعتها في ولاية تكساس الأمريكية.

وكانت عائلة بوب وليزا بار التي تعيش في مقاطعة وايز بولاية تكساس الأمريكية، قد رفعت دعوى قضائية في عام 2011 على شركة "أروبا بيتروليوم" التي تملك مشاريع لإنتاج الغاز الصخري بالقرب من مزرعة العائلة، واتهمت عائلة بار الشركة بإلحاق أضرار مادية وصحية بها، نتيجة لتلوث المياه الجوفية والهواء من جراء مخلفات المنتجات الثانوية المرتبطة بإنتاج الغاز الصخري. وحكمت هيئة المحلفين في المحكمة مؤخرا لصالح هذه العائلة، وأمرت بدفع تعويض لها من قبل شركة "أروبا بيتروليوم" تبلغ قيمته 2.95 مليون دولار .

ووفقا للعائلة المتضررة فإن المشاكل الصحية الأولى بدأت تظهر لديها في عام 2009، عندما بدأت شركة "أروبا بتروليوم" بحفر أول بئر من 20 بئرا، على بعد أقل من 3 كم من مزرعة العائلة القريبة من مدينة ديكاتور، في مقاطعة وايز، بولاية تكساس.

وبدأت الأسرة تعاني في أقل من ثلاث سنوات من سلسلة أمراض كالصداع النصفي المزمن، والطفح الجلدي التحسسي، والدوخان، و النزيف المزمن في الأنف، كما تضررت أيضا قطعان المواشي في المزرعة.

وأكدت بحوث لجنة جودة البيئة في تكساس، وجود مواد ضارة في الغلاف الجوي على بعد أقل من 400 متر من منزل عائلة بار، قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي و غيرها من المضاعفات.

وغرمت لجنة جودة البيئة في تكساس في عامي 2011 و2012، غرمت "أروبا بتروليوم" بالفعل بسبب انبعاثات المواد الضارة في الغلاف الجوي في المنطقة، وأشار بعض الخبراء في الولايات المتحدة أن الحكم ضد الشركة الرائدة في تطوير الصخر الزيتي، كان قرارا تاريخيا لمعارضي استخدام تكنولوجيا التكسير الهيدروليكي في تطوير حقول الصخر الزيتي للحصول على الغاز.

المصدر: RT + وكالات